القائمة إغلاق

“الزراعة” تحتفل بنجاح المنظومة الرقمية لحصر وتكويد الرمان تمهيدا للتصدير

كتبت – مى أبو المجد

تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عقدت الإدارة المركزية للحجر الزراعي بالتعاون مع شركة محاصيل مصر والمجلس التصديرية للحاصلات الزراعية المؤتمر الأول من نوعه للاحتفال بنجاح المنظومة الرقمية لحصر وتكويد مزارع الرمان المخصصة للتصدير باستخدام الأقمار الصناعية وأجهزة ال GPS في مدينه أسيوط عاصمه الذهب الأحمر في المنطقة العربية وافريقيا.

وقد ترأس المؤتمر الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي بحضور الدكتور محمد عبد الرحمن الرئيس التنفيذي لشركة محاصيل مصر الرائدة في التكنولوجية الرقمية الزراعية والأستاذ هاني حسين المدير التنفيذي للمجلس التصديرية للحاصلات الزراعية نيابة عن الأستاذ عبد الحميد الدمرداش رئيس مجلس الإدارة والدكتور محمد المنسي مدير إدارة خدمه المصدرين، وبحضور العديد من المزارعين والمصدرين، وكذلك جانب من المستوردين الموجودين داخل المحافظة للإشراف على تجهيز شحناتهم.

وقد استعرض العطار الجهود التي تقوم بها الدولة بدعم وزير الزراعة لفتح أسواق جديده لتصدير الحاصلات الزراعية المصرية من خلال الحجر الزراعي والتي وصلت إلي ثمانية وثلاثون سوقا حتى الآن في خلال الثلاث السنوات الأخيرة فقط.

وأشار إلي المجهودات الحالية لفتح أسواق الصين واليابان والفلبين واندونيسيا أمام الرمان المصري والتي سوف تكتمل خلال الشهور القادمة.

وأشار العطار إلي أهمية استخدام التكنولوجيا الرقمية و أجهزة ال جي بي اس و صور الأقمار الصناعية لتطوير منظومة التصدير للحاصلات الزراعية المصرية و تمكين المستوردين من تتبع شحناتهم Traceability و التأكد من الإلتزام بتعليمات الحجر الزراعي المصري، وقيام الوزارة بتوفير كافة الإمكانيات لنجاح المشروع تمهيداً لتعميمة علي باقي الحاصلات الزراعية المزمع تصديرها مثل الموالح و البطاطس و البصل و خلافه خلال الفتره القادمة و ذلك حتي تتبوأ الحاصلات الزراعية المصرية مكانتها العالمية و كذلك الإستمرار في رفع جوده الصادرات بما يسمح بتحسين الأسعار وتعظيم العائد للمزارعين و المصدرين المصريين.

وقد قام رئيس الحجر الزراعي بزيارة العديد من المزارع والمفارش ومراكز التجميع خصوصاً الصغيرة والمتوسطة والنائية منها والالتقاء بالمزارعين والقائمين على عمليات الجمع والفرز والتعبئة في مواقعهم للتأكد من التزامهم بتعليمات الحجر الزراعي المصري.

قام العطار بتوجيه الحضور الي أهمية اتباع الممارسات الزراعيه السليمة والتي توفرها الإدارة بشكل مستمر.

وتم خلال زيارات المزارع أيضا قيام الدكتور محمد المنسي مدير إدارة خدمه المصدرين والمهندس محمد فوزي بتنفيذ بيان عملي لبعض الممارسات الدولية الواجب اتباعها وكذلك التنويه إلي تجنب بعض الإجراءات الخاطئة التي كثيرا ما تؤدي إلي رفض الشحنات في ميناء الوصول.

وخلال الزيارة، استمع الدكتور احمد العطار والدكتور محمد عبد الرحمن والأستاذ هاني حسين إلي مقترحات المزارعين والمصدرين والمستوردين وكذلك الإجابة على استفساراتهم خصوصا فيما يتعلق بأهمية التنسيق بين المزارعين لتحسين الأسعار في الأسواق العالمية والتداخلات المساحية والمعوقات اللوجستية على الحدود الدولية وكيفية تعامل وزير الزراعة بسرعه وحسم والوصول الي حلول دائمة اخذا مصلحه المزارعين في المقدمة.

واختتم الدكتور أحمد العطار زيارته إلي مزارع ومفارش ومراكز التجميع بمحافظة أسيوط عاصمة الذهب الأحمر بجولة على مراكز البيع المنتشرة وحثهم على اتباع الطرق الحديثة لتعظيم العائد من استثماراتهم والاستفادة من التسهيلات الكبيرة التي توفرها الدولة

Posted in تجارة وصناعة

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً