القائمة إغلاق

شعبة الأدوية: نركز على زيادة الصادرات لأفريقيا ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال المرحلة المقبلة

صرح نائب رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، الدكتور مجدى جنينة، بأن استراتيجية الشعبة خلال الفترة “2024-2020″، هي التركيز على زيادة صادرات الأدوية، مشيرا إلى أن مصر رائدة فى صناعة الدواء بالمنطقة العربية وإفريقيا.

وأضاف جنينة فى تصريحات، اليوم السبت، أن السوق الإفريقية تلبى احتياجاتها من الدول الأوروبية كفرنسا وإيطاليا وإنجلترا، فضلًا عن دخول الصين وتركيا خلال الفترة الماضية فى عمليات التصدير، مبرزا أن هناك فرصًا كبيرة للمنتج المصرى فى السوق الإفريقية والذى تجمعنا بهم علاقات تاريخية طويلة، فضلًا عن القرب الجغرافي وتوقيع مصر اتفاقيات تجارة حرة، مما يزيد من تنافسية المنتج المصرى أمام نظائره من الدول الأخرى.

وتابع:” نحتاج إلى التعاون مع كل الجهات لتوقيع بروتوكولات تسهل عملية تسجيل الدواء فى الدول الإفريقية”.

وقال إن دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة يأتى على رأس الأولويات فى ظل العديد من المتغيرات التى أثرت على أدائها خلال الفترة الماضية، وعلى رأسها جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الشعبة خلال دورتها السابقة، والتى استمرت لمده 6 سنوات، قدمت أفكار كثيرة لمساعدة الشركات على تسجيل مستحضرات الأدوية والمكملات الغذائية وتسريع إجراءات الدواء.

وفى سياق آخر، أشار نائب رئيس شعبة تجار الأدوية، إلى أنه سيتم التركيز على تخفيض ضريبة القيمة المضافة على مدخلات التصنيع، حتى يستطيع المنتج المحلى منافسة نظيره المستورد، لافتا إلى أنه يتم فقط إعفاء المادة الفاعلة من ضريبة القيمة المضافة، بينما تشتمل عملية تصنيع الدواء العديد من المدخلات، لافتا إلى هامش الربح فى عملية تصنيع الدواء صغير لأن تسعير الدواء جبريا.

ونوه بأنه سيتم التركيز أيضا على تسهيل إجراءات تصنيع المكملات الغذائية، بعد نقل تبعيتها من هيئة سلامة الدواء لهيئة سلامة الغذاء، لافتًا إلى أن الشعبة اقترحت تشكيل لجنة مشتركة لإزالة المعوقات، كما نسعى للتعاون مع المعامل المركزية لوزارة الصحة لحل المعوقات التى تواجه الشركات.

 

Posted in اقتصاد محلي،تجارة وصناعة

مواضيع مرتبطة

%d مدونون معجبون بهذه: