القائمة إغلاق

«المشغولات الذهبية»: مواعيد الإغلاق ستؤثر على محلات الصاغة

الذهب

قال  نادى نجيب  سكرتير شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار الحكومة المزمع إعلانه من الحكومة خلال الأيام القليلة المقبلة، سيؤثر على الأسواق التجارية بشكل كبير خاصة سوق المشغولات الذهبية، والمحلات الخاصة بها والتى تتطلب فتح أبوابها أمام المواطنين فترة طويلة .

فيروس كورونا

وأضاف “نجيب” لـ”عالم المال” أن فترة الإغلاق التى قررتها الحكومة فى الشهور الماضية نتيجة فيروس كورونا المستجد والإجراءات الاحترازية، أثرت تأثير كبير جدا على التجار وأصحاب محلات الذهب، نتيجة لتحديد ساعات قليلة للفتح والغلق ،وإجراءات حظر التجوال .

محلات الذهب

وتابع أن محلات الذهب لها طبيعة خاصة، وليست كمحلات المواد الغذائية أو المنظفات، بمعنى أن المواطن أو الاسرة التى تريد شراء “الشبكة” أو أكسسورات الذهب للأفراح او الخطوبة وخاصة فى المدن  يبدأ من بعد الساعة السابعة مساء، وذلك لان المواطن أو المستهلك يكون بالوظيفة أو العمل حتى الرابعة او الخامسة مساء، ولا يقوم بالتسوق الا بعد وقت الغذاء أو الراحة وهو ما يتطلب اتاحة فتح المحلات الى  ما بعد العاشرة مساء على حد قوله .

أسواق الذهب

وتابع أن حركة البيع بأسواق الذهب والصاغة منذ أزمة كورونا مازالت ضعيفة، نتيجة الاجراءات الاحترازية واهتمام المواطنين بالضروريات مثل “الطعام والشراب، المطهرات، الأدوية” وبالتالى يأتى الذهب فى المراحل الاخيرة من احتياجات المواطن فى مثل هذه الظروف، لافتا أنه على الرغم من ذلك فإن مصلحة الضرائب لم تراعى إجراءات الغلق وحظرالتجوال وتقليص ساعات العمل، فى ازمة كورونا وتقدر أموال على أصحاب المحلات والتجار مبالغ فيها وتكون ارقام “جزافية”.

وعن العوامل التى تؤثر فى ارتفاع وانخفاض الذهب قال “نجيب” إن هناك عدة عوامل تؤثر بشكل كبير على أسعار الذهب والمعدن الثمين منها، الأحداث الخارجية سواء سياسية أو اقتصادية، أو حروب او انتخابات، وخاصة الانتخاباات الأمريكة التى تجرى هذه الأيام، وأدت الى ارتفاع أسعار الذهب بشكل ملحوظ على حد قوله.

غلق المحلات

يذكر أن وزارة التنمية المحلية، أعدت مقترحا حول مواعيد غلق المحلات العامة، وكذا المنشآت السياحية والورش، وخلافه، وتم الاتفاق على عرضه على مجلس الوزراء؛ تمهيداً لبدء تطبيقها.

وحسب  تصريحات  تليفزيونية للمتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار نادر سعد ، أنه سيتم بشكل نهائي إقرار الخطة والمواعيد الدائمة لغلق المحلات، وسيكون هناك مواعيد إغلاق لكل المحلات التجارية والورش الحرفية والمطاعم والمقاهى، وسوف تختلف المواعيد حسب نوع النشاط، وتبعاً لطبيعة المحافظة، كما سيكون هناك اختلاف فى مواعيد الإغلاق حسب الفصول “الصيف والشتاء”.

مواعيد الإغلاق

وأضاف أن الخطة والمواعيد الدائمة لغلق المحلات سيتم تطبيقها للمرة الأولى، لافتا إلى أن تحديد مواعيد لغلق المحلات لا يتعلق بأزمة كورونا  وإن كانت الأزمة قد أتاحت الفرصة لتجربة هذا الأمر، ولاقى استحساناً من المواطنين، لما ينتج عنه من نظام وهدوء فى الشارع المصرى. وقال إنه سيتم استثناء محلات البقالة والسوبر ماركت والصيدليات من كافة المواعيد، وسيتم التطبيق خلال أيام.

 

Posted in اقتصاد محلي،تجارة وصناعة

مواضيع مرتبطة