القائمة إغلاق

«غرفة المنشٱت السياحية» لـ”عالم المال”: مواعيد إغلاق المحلات ستؤثر على القطاع والعمالة

قال عادل المصرى ،رئيس غرفة المنشٱت والمطاعم السياحية، إن المنشآت السياحية  والمطاعم، تحملت أعباء كثيرة وبالغة من أجل استمرار نشاطها والحفاظ على عمالها، خلال أزمة كورونا المستجد، وهو ما يستوجب الوقوف بجانبها وتقديم كل وسائل الدعم والمساعدة لها لاستمرارها وتجاوزها لهذه الأزمة، بدلاً من توقف النشاط أو تغييره، وتسريح والاستغناء عن العاملين بالقطاع، مؤكدا أن الغرفة مع الدولة فى تحديد مواعيد المحال التجارية وتنظيمها، ولكن هناك فرقا بين المحلات التجارية والمنشآت والمطاعم السياحية.

مجلس الوزراء

وأكد “المصرى” فى تصريحات لـ”عالم المال”، أن مجلس الوزراء سمح لنا بالتشغيل بعد أزمة كورونا بنسبة 25% ثم ارتفعت بنسبة 50%، وأصبحنا قادرين على تسيير الأمور ودفع الرواتب، موضحا أن الإغلاق المبكر للمنشآت السياحية، المزمع إعلانه من قبل الحكومة خلال الفترة المقبلة سيكون كارثة وله أضرار كبيرة على القطاع لأننا لن نتمكن من الاحتفاظ بالعمالة بشكل كامل .

المنشآت والمطاعم السياحية

وتابع “المصرى” أن نشاط المنشآت والمطاعم السياحية له طبيعة خاصة غير القطاعات الأخرى،”المحلات التجارية، الورش، المقاهى” فهناك على سبيل المثال” مطعم كلاسيكى، وديسكو، ومطعم سياحى يقدم فقرات فنية ومسارح،  بالاضافة الى الملاهى الليلية” كل هذه المطاعم تحتاج العمل الى الثالثة او الرابعة صباحاولا يكمن الاغلاق فى العاشرة مساء على حد قوله.

وزارة السياحة

وأشار “المصرى” إلى أن غرفة المنشآت السياحية تخضع لاشتراطات قاسية من وزارة السياحة والآثار، ولابد أن  تكون هذه المنشآت  لها مميزات أو استثناءات بشكل ما، خاصة أننا نتبع كافة التعليمات، واتخاذ التدابير الاجرائية والاحترازية من جائحة كورونا فى كل المنشآت والمطاعم السياحية، وذلك حفاظا على المواطنين والسائحين المترددين علي هذه الأماكن.

يذكر أن وزارة التنمية المحلية، أعدت مقترحا حول مواعيد غلق المحلات العامة، وكذا المنشآت السياحية والورش، وخلافه، وتم الاتفاق على عرضه على مجلس الوزراء؛ تمهيداً لبدء تطبيقها.

إغلاق المحلات التجارية

وحسب  تصريحات تليفزيونية للمتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار نادر سعد، أنه سيتم بشكل نهائي إقرار الخطة والمواعيد الدائمة لغلق المحلات، وسيكون هناك مواعيد إغلاق لكل المحلات التجارية والورش الحرفية والمطاعم والمقاهى، وسوف تختلف المواعيد حسب نوع النشاط، وتبعاً لطبيعة المحافظة، كما سيكون هناك اختلاف فى مواعيد الإغلاق حسب الفصول “الصيف والشتاء”.

وأضاف أن الخطة والمواعيد الدائمة لغلق المحلات سيتم تطبيقها للمرة الأولى، لافتا إلى أن تحديد مواعيد لغلق المحلات لا يتعلق بأزمة كورونا  وإن كانت الأزمة قد أتاحت الفرصة لتجربة هذا الأمر، ولاقى استحساناً من المواطنين، لما ينتج عنه من نظام وهدوء فى الشارع المصرى. وقال إنه سيتم استثناء محلات البقالة والسوبر ماركت والصيدليات من كافة المواعيد، وسيتم التطبيق خلال أيام.

Posted in الرئيسية،تجارة وصناعة

مواضيع مرتبطة