القائمة إغلاق

«شعبة الأرز»: نستهلك 2.5 مليون طن سنويًا.. والمخزون يكفى ليناير المقبل

قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إنه تم حصاد ما يقرب من 7 ملايين طن من الأرز الشعير، من إجمالي إنتاج الأرز المستهدف خلال الموسم الحالي.

 

وأضاف “شحاتة” في تصريحات خاصة لـ”عالم المال”، أن حجم الاستهلاك  المحلى من الأرز الأبيض حوالى 2.5 مليون طن، مشيرا إلى أن هناك وفرة وكميات كبيرة من المحصول يكفى الاستهلاك حتى يناير 2022، وذلك تزامنا مع حصاد موسم الأرز والذى يبدأ فى شهر أغسطس حتى شهر أكتوبر من كل عام.

 

الأرز الأبيض

وتابع “شحاتة” أن هناك تراجعا لأسعار الأرز الأبيض بنحو ألف جنيه منذ بداية العام الجاري لتتراوح بين 5.5 و6.5 ألف جنيه للطن مقابل ما بين 7.5 و8.5 ألف جنيه سابقا، مرجعا ذلك إلى زيادة المعروض فى الأسواق مع بدء حصاد الموسم الجديد، حيث يوجد فائض يكفي حاجة الاستهلاك، لافتا إلى أن سعر كيلو الأرز فى الأسواق للمستهلك يتراوح ما بين 6 جنيهات و7.5 جنيه، حسب جودة كل نوع.

حصاد الأرز

ولفت إلى أنه تم إضافة 500 ألف طن مخزنة من الموسم السابق، بالإضافة إلى 7 ملايين طن من محصول العام الحالي، متابعا أن لا يوجد أى أزمات تتعلق بسلعة الأرز، فى ظل حرص القيادة السياسية على تأمين مخزون استراتيجى من السلع الأساسية طوال الوقت، مما أدى لتعزيز المخزون الاستراتيجى للأرز على مدار الأشهر الماضية.

أزمة كورونا

وعن اتجاه بعض المزارعين لزراعة محاصيل أخرى غير الأرز، نتيجة لانخفاض سعر التوريد وتكاليف الإنتاج، أكد أن هذه الأمر غير وارد لأن كل القطاعات تأثرت خلال هذه الفترة نتيجة لأزمة كورونا المستجد وادت إلى تعرض عدد كبير من القطاعات إلى خسائر وتراجع فى المبيعات، بالإضافة إلى إغلاق التصدير وهو المصدر الرئيس لمحصول الأرز، ولكن مع الإجراءات  والبدائل بدأت هذه القطاعات فى التعافى تدريجيا على فترات زمينة معينة، على حد قوله.

Posted in تجارة وصناعة

مواضيع مرتبطة