القائمة إغلاق

“الصناعات الغذائية”: حظر استيراد السكر يقلل الكميات بالمخازن

رحب حسن الفندى عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، والرئيس السابق لشعبة الحلوى بالغرفة بقرار وزيرة الصناعة والتجارة، والخاص بعدم السماح باستيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 أشهر، مؤكدا أن القرار سيقلل من كميات السكر الكبيرة فى المخازن.

الأسعار العالمية للسكر

وقال “الفندى” لـ”عالم المال” إن الأسعار العالمية للسكر وصلت لـ400 جنيه للطن، بزيادة 60 دولارا، من بعد قرار وزارة التجارة والصناعة حظر استيراد السكر خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن هذه القرار من شأنه حماية الصناعة المحلية لمنتج السكر.

موسم حصاد قصب السكر

وعن تأثير هذا القرار على أسعار السكر فى الأسواق المحلية، أكد “الفندى” أن التأثير سيكون محدودا جدا نتيجة لقرب موسم حصاد القصب، المقرر فى منتصف شهر ديسمر الجارى، بالإضافة لمحصول البنجر الذى يحل موعده فى يناير، موضحا أن مصر لديها مخزون كبير من السكر يكفى للاستهلاك المحلى لمدة طويلة على حد قوله.

غرفة الصناعات الغذائية

وأشاد عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، بقرار وزيرة التجارة، واصفا إياه بـ الإيجابى” فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد من جائحة كورونا، التى أثرت بشكل كبير على القطاعات الصناعية والتجارية فى مصر وكل دول العالم، موضحا أن زيادة حجم المستورد منخفض السعر يقلل من مبيعات الشركات المحلية التي تتحمل تكلفة عالية في الإنتاج، وهذا الفرق يترجم في سعر المنتج النهائي.

وزيرة التجارة والصناعة

وأصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، قراراً بعدم السماح باستيراد السكر سواء الأبيض أو الخام  إلا بناء على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيرى التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ صدور القرار ونشره  بالوقائع المصرية على أن يتم مراجعة القرار بشكل دورى وفقاً للمستجدات.

فيروس كورونا

وقالت “جامع” فى بيان للوزارة إن هذا القرار جاء بعد تنسيق كامل مع وزير التموين والتجارة الداخلية ويستهدف إحكام الرقابة على المنتجات المستوردة خاصة فى ظل الإجراءات الاحترازية التى تتبعها الحكومة المصرية فى إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا.

Posted in اقتصاد محلي،تجارة وصناعة

مواضيع مرتبطة