القائمة إغلاق

«إتقان الصنائع والحرف».. موضوع خطبة الجمعة اليوم

خطبة الجمعة الموحدة

يلقى أئمة وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم، تحت عنوان: “إتقان الصنائع والحرف والمهن سبيل الأمم المتقدمة”، وأكدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة على عشر دقائق للخطبتين “الأولى والثانية” مراعاة للظروف الراهنة، مع الثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن “ديننا دين الإتقان في كل شيء، وأنه عنى عناية بالغة بذلك، سواء في مجال الصناعة أم في مجال الحرف والمهن، ذلك أن الأمم لا يمكن أن تنهض أو تتقدم بلا إتقان، ودورنا أن نجعل الإتقان ثقافة المجتمع بأثره، بحيث يصير الإتقان هو الأصل في حياتنا وما عداه هو الشاذ الذي لا يقاس عليه ولا يمكن القَبول به”.

الإجراءات الاحترازية

وكانت وزارة الأوقاف قررت تشكيل لجنة أزمة لاتخاذ ما تراه مناسبًا في أي مخالفة تتصل بعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا، وذلك بعد إغلاق أكبر مسجد بمدينة المنصورة “مسجد الصادق الأمين”، وتلقي الوزارة قرارات بإغلاق أكثر من مسجد من مديريات الأوقاف.

وأكدت وزارة الأوقاف أنه سيتم غلق أي مسجد بناءً على قرار اللجنة، حال أن رأى مدير أي مديرية ضرورة تستدعي الغلق، وعليه رفع الأمر فورا لرئيس اللجنة، لتقرر ما تراه مناسبًا سواء في أمر الغلق أم مجازاة المقصر، مع عدم اتخاذ أي إجراءات فردية في هذا الشأن، ولا يتم إعادة فتح أي مسجد تم غلقه إلا بمعرفة اللجنة وقرار منها، سواء أكان قد تم غلقه قبل هذا التنبيه أو تم غلقه بعده.

التباعد الاجتماعي

وأكدت الوزارة أن اللجنة في حالة انعقاد دائم، لمتابعة تنفيذ جميع الإجراءات الوقائية والضوابط الاحترازية والتباعد الاجتماعي بكل حزم.

وتضم اللجنة كلا من: الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني، والشيخ صبري ياسين، رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والرقابة، والدكتور أحمد عبد الرؤوف، مدير عام الشئون القانونية، والشيخ أحمد عبد المنعم، مدير عام المراجعة الداخلية والحكومة.

Posted in الرئيسية،عاجل

مواضيع مرتبطة