القائمة إغلاق

فى ذكرى ميلاده.. ما لا تعرفه عن ملك العود “فريد الأطرش”

فريد الأطرش

تحل اليوم، ذكرى ميلاد الفنان القدير فريد الأطرش، الذي ترك بصمات واضحة في الموسيقى والغناء العربي ليصبح علما من أعلام الفن العربي.

ومر فريد الأطرش بالعديد من المحطات في حياته العملية والفنية، نقدم لكم عدة معلومات عن فريد الأطرش ليتعرف عليه الجمهور عن قرب.

1- ولد فريد الأطرش بمدينة السويداء فى محافطة جبل العرب بسوريا عام 1917.

 2- ينتمي إلى آل الأطرش وهم أمراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا.

3- والده تزوج ثلاث مرات: الأولى سنة 1899 وكانت زوجته طرفة الأطرش وأنجب منها ابنه طلال، والثانية سنة 1909 وكانت زوجته علياء المنذر، وأنجب منها خمسة أولاد: ثلاثة ذكور وهم: أنور وفريد وفؤاد وبنتان وهما: وداد وآمال التي غدت فيما بعد المطربة الشهيرة أسمهان. وفي عام 1921 تزوج ميسرة الأطرش وأنجب منها أربعة أولاد: منير ومنيرة وكرجية واعتدال.

4- تمتعت والدته الأميرة علياء حسين المنذر بصوت جميل قادر على تأدية العتابا والميجانا، وهو لون غنائي معروف في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين.

5- عاني من حرمان رؤية والده بسبب كثرة السفر والتنقل منذ صغره من سوريا للقاهرة هربا من الفرنسيين المعتزمين اعتقاله انتقاما لوطنية والده.

6- التحق فريد بإحدى المدارس الفرنسية “الخرنفش” حيث اضطر إلى تغيير اسم عائلته فأصبحت “كوسى” بدلاً من الأطرش وكان هذا يضايقه كثيرا.

7- التحق بمعهد الموسيقى وقام ببيع القماش وتوزيع الإعلانات من أجل إعالة الأسرة.

8- اكتشفه الموسيقار مدحت عاصم وضمه كعازف عود في فرقة الإذاعة المصرية.

9- سجل أول أغنياته “يا ريتني طير لأطير حواليك” كلمات وألحان يحيى اللبابيدى.

10-التحق فريد الأطرش بالعمل في فرقة بديعة مصابنى ، كما عمل في ملهى بلاتشى عام 1929 .

11 – أول ألحانه في الإذاعة “بحب من غير أمل”.

12- دخل فريد إلى عالم السينما مع أخته أسمهان في أول فيلم لهما “انتصار الشباب” عام 1940.

13 – قرر إنتاج فيلم “حبيب العمر” دون امتلاكه النقود الكافية لذلك، ولكن سرعان ما توالت عليه العروض واستطاع تجميع ما يكفى لإنتاج الفيلم.

14- أصيب بذبحة صدرية في ليلة رأس السنة عام 1955 عندما قرأ ما كتبته “أصيله هانم” والدة ملكة مصر الأولى ناريمان في إحدى الجرائد بأن أبنتها لن تتزوج من فريد الأطرش و التي ذكرت على حد قولها أن الأستاذ فريد الأطرش مطرب صديق للعائلة و أن فكرة مصاهرته غير واردة وأن كان يبحث عن الشهرة فليسع إليها في مكان آخر و ليس على حساب بنات الأسر الكريمة.

15 – اشترك فريد الأطرش في 31 فيلما سينمائيا كان بطلها جميعا.

16 – تم تأليف كثير من الكتب عن حياة فريد الأطرش منها فريد الأطرش قصة حياته ومختارات من أغانيه، و لحن الخلود فريد الأطرش، و مذكرات فريد الأطرش.

Posted in اتصالات وتكنولوجيا،فنون

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً