القائمة إغلاق

اليوم.. مناقشة “طبيب أرياف” للروائي المنسي قنديل

أسماء عبد البارى

تستضيف مكتبة مصر الجديدة في الخامسة من مساء اليوم الجمعة، الدكتور والروائى محمد المنسى قنديل في مناقشة أدبية عن مجمل أعماله بحضور لفيف من المثقفين والأدباء والإعلاميين.


يستعرض المنسى في رواية “طبيب أرياف” الصادرة عن دار الشروق تجربة طبيب يكتشف أن القوانين البدائية ما زالت هي السائدة، وأن هناك سلطة مطلقة تعتمد عليها وتستمد قوتها من جذور بعيدة. هي رواية عن الحب والرغبة واليأس، عن قرية تختزل العالم، يتصارع فيها البشر والغجر والقوى الحاكمة، وتمتلئ ذاكرتها الخفية بطبقات الزمن المصري المتراكم.
يذكر أن محمد المنسي قنديل روائي مصري من مواليد المحلة الكبرى عام 1949.. تخرج من كلية الطب المنصورة عام 1975 ولكنه اعتزل الطب وتفرغ للكتابة، حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1988.. تميزت كتاباته بشغفه بالتاريخ وقد صدرت له العديد من الروايات ومنها رواية “قمر على سمرقند” (2004) التي فازت بجائزة ساويرس للآداب (2006) وترجمت إلى الإنجليزية، و”يوم غائم في البر الغربي” التي وصلت إلى القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية (2010)، وأيضا من أعماله رواية “انكسار الروح” (1992) ورواية “أنا عشقت” (2012).

Posted in الثقافة

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً