القائمة إغلاق

“الأكاديمية العربية” تستضيف أول مشروع بحثي حول “استرداد تراث أفريقيا”

قامت كلية الآثار والتراث الحضاري تحت إشراف الدكتورة مونيكا حنا عميد الكلية بالتعاون مع جامعة اوكسفورد وجامعة جنوب أفريقيا وقطاع المتاحف بغانا  بالاشتراك مع مركز العلمين للإبداع باستضافة أول مشروع بحثي تحت عنوان “العمل على استرداد تراث أفريقيا”، وذلك بفرع الأكاديمية بالعلمين الجديدة.

وقالت الدكتورة مونيكا حنا: إن فكرة هذا المشروع تدور حول استعادة الآثار التى خرجت من أفريقيا فى فترة الاستعمار حتى نحافظ على الحقوق الثقافية المصرية.

وأشارت إلى أن المشروع بالأكاديمية سيقوم بدراسة التراث المصري الذي تم فقده تحت الاستعمار، ودراسة الظروف السياسية والتاريخية التى خرجت بها من مصر وطرق الاستعادة المختلفة القانونية والسياسية.ويقام هذا المشروع لمدة ثلاثة سنوات ونصف ابتداء من يوليو ٢٠٢٠.

وأضافت أن الطلاب سيقومون بعمل قوائم وحصر للقطع الأثرية التى من حق مصر أن تستردها، وأضافت أن متحف أوكسفورد هو أول متحف سيقوم باسترداد الآثار لمصر.

من جانبها، قالت الدكتورة نشوى البندارى عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات: إن هذا المشروع سيساعد على ربط التخصصات ببعض والمزج بين العلوم والآداب، وسيساعد الطلاب على الإطلاع على مجالات مختلفة، حيث إنه يتضمن مشاركة طلاب من تخصصات الآثار والتراث الحضارى، والعلوم السياسية والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.

Posted in الثقافة

مواضيع مرتبطة