القائمة إغلاق

جائزة ساويرس تُعلن القوائم القصيرة للدورة الـ16

أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، ومجلس أمناء “جائزة ساويرس الثقافية” في دورتها السادسة عشر، عن القوائم القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو وأعمالهم، التي استقرت عليها آراء أعضاء لجان التحكيم في أفرع الجائزة المختلفة.

وتضمنت القوائم القصيرة في الرواية؛ فرع شباب الأدباء، بحسب الترتيب الأبجدي خمسة أعمال هي « بياصة الشوام لـ  أحمد الفخراني، ما تبقى من الشمس لـ أحمد المرسي، ترتيبات عشوائية لـ دنيا كمال القلش، أحمر لارنج لـ شارل عقل، وأطياف كاميليا لـ نورا ناجي» .

المجموعة القصصية

وفي فرع شباب الأدباء للمجموعة القصصية؛ تصدرت القائمة القصيرة مجموعات «لصوص النوم لـ أمجد الصبان، رؤى المدينة المقدسة لـ أميمة صبحي، كأن تنقصه الحكاية لـ جيلان الشمسي، خطط طويلة الأجل لـ محمد فرج، “تقرير عن الرفاعية لـ محمد الفولي» .

بينما جاءت القائمة القصيرة لأفضل سيناريو فرع شباب الكتاب كالتالي: « الغزالة التي فرت من فناء المدرسة لـ أحمد إيهاب عبد الوارث، عبد الله لـ بولا تادرس ثابت، أين ذهب شاكر أباظة لـ محمود حسن عبد العليم ، هاملت لـ السيد عبد النبي، الكيلو 35 لـ محمود أحمد عبد الرحمن» .

شباب الأدباء

وحرصًا من مؤسسة ساويرس على تطوير الجائزة ودعم شباب الأدباء المصريين، فقد تم الإعلان هذا العام عن تقديم جائزة الترجمة التي تهدف إلى الإسهام في تشجيع التميّز الأدبي المعاصر، وتقديم شباب المبدعين إلى القراء خارج حدود المنطقة العربية، من خلال ترجمة الرواية الفائزة بالمركز الأول فرع شباب الأدباء، إلى اللغة الإنجليزية كجائزة أدبية تضاف إلى الجائزة النقدية.

الجدير بالذكر أنه نظرًا للظروف الاستثنائية التي يمر بالعالم بسبب تفشي جائحة كورونا، فقد تم الإعلان عن فتح باب التقدم للجائزة وتسلُّم الأعمال إلكترونيا، في 13 يوليو 2020، وذلك حرصًا من مؤسسة ساويرس ومجلس أمناء الجائزة، على دعم الأدباء والكتاب المصريين خلال هذه الفترة، وإتاحة الفرصة لهم للتقدم للدورة السادسة عشر مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الجميع.  وقد تلقت المسابقة خلال هذه الدورة 1263 عملاً في مختلف فروع الجائزة، وقد تم تقييم الأعمال المقدمة، بواسطة 6 لجان تحكيم محايدة تضم نخبة من الأدباء والكتاب والسينمائيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر.

التهنئة للمبدعين

ومن جانبه يتوجه مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية بالشكر للمبدعين الذين حرصوا على التقدم للمسابقة في دورتها السادسة عشرة، وبالتهنئة للمبدعين الذين وصلوا إلى القوائم القصيرة متمنين لهم التوفيق في التصفيات النهائية، مع تأكيدهم على الحرص على تسليط الضوء على أعمالهم التي اختارتها لجان التحكيم من الآن وحتى إعلان النتائج النهائية خلال الحفل السنوي المقرر إقامته في 8 يناير 2021، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

جائزة ساويرس:

تعد “جائزة ساويرس الثقافية” أحد أهم برامج مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في دعم جهود التنوير الثقافي وإثراء روح الأمة وبعث نهضتها، حيث أطلقت الجائزة في عام 2005   لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين بهدف تشجيع الإبداع الفني وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة وتكريم النخبة من قامات الأدباء والكتاب عن أعمالهم الإبداعية في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي. ومنذ انطلاقها وعلى مدار 16 عامًا، شكلت الجائزة قاعدة مثالية لإثراء الحياة الثقافية في مصر، من خلال تتويج العديد من التجارب الإبداعية الحقيقية، كما استطاعت أن تحقق مكانة بارزة بين الجوائز العربية والمحلية.

Posted in الثقافة

مواضيع مرتبطة