القائمة إغلاق

تعرفي على طرق جعل الأطعمة الجاهزة أكثر صحة

مع تزايد استهلاك المواد الغذائية وظهور التكنولوجيا حدثت تطورات في قطاع صناعة الأغذية وكان معظمها تهدف إلى جعل حياة الناس أسهل وتزويدهم بالطعام سهل التحضير وبأسعار معقولة ولا يوجد حل وسط مع الذوق، وتعتبر الأطعمة المصنعة أحد الأمثلة الشائعة على كيفية دمج التكنولوجيا مع التقنيات لتحقيق التنمية في مجال الأغذية، ولكن استهلاك أي طعام سيكون له آثار صحية يمكن أن تكون إيجابية أو سلبية حسب تركيبة الطعام، وفيما يلي نستعرض الأطعمة المصنعة التي تضر بصحتك، وفق ما نشر بصحيفة “Time Now News”.

تعد الأطعمة المصنعة هي كل الأطعمة المتوفرة في السوق والتي تمر بمستويات معينة من العمليات الكيميائية والميكانيكية، ويتم ذلك للتأكد من أن الطعام جاهز للاستهلاك ولتحسين فترة حفظه، وعادة ما يتم تخزين الأطعمة المصنعة في صناديق وحاويات وعلب، ويمكن أن تكون جاهزة للأكل وسهلة التحضير، وتشمل الأمثلة الشائعة للأطعمة المصنعة الجبن وحبوب الإفطار والبسكويت والخضروات المعلبة وبعض الوجبات الخفيفة وما إلى ذلك.

• نسبة عالية من السكر

تحتوي الأطعمة المصنعة عادة على كمية عالية غير صحية من السكر والدهون، ويمكن أن تعزز زيادة الوزن وضغط الدم ومشاكل السكر في الدم.

• تناول كميات عالية من السعرات الحرارية

عادة ما تكون الأطعمة المصنعة أسهل في الهضم، وهذا قد يجعل من الصعب الاحتفاظ بعدد السعرات الحرارية المستهلكة وقد تنشأ مشكلة تناول السعرات الحرارية غير الصحية.

• منخفضة في العناصر الغذائية

عادة ما تكون معظم الأطعمة المصنعة منخفضة في السعرات الحرارية الأساسية مما يجعل عملية تناول الطعام غير مجدية لأن العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على وظائف الجسم.

• المكونات الاصطناعية

نظرًا لمتطلبات الحفاظ عليها مع الحفاظ على المذاق والملمس يتم إضافة العديد من المواد الاصطناعية مثل الألوان والمواد المضافة إلى الأطعمة المصنعة والتي يمكن أن تكون ضارة للغاية بالجسم.

• نصائح لتجنب الأطعمة المصنعة

على الرغم من أن جميع الأطعمة المصنعة ليست ضارة، إلا أن بعضها قد يتسبب في أضرار جسيمة لجسمك، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تجنب الأطعمة الضارة:

• يمكن أن تضيف الوجبات الخفيفة المصنعة التي تحتوي على نسبة أقل من السكر والصوديوم إلى نظامك الغذائي، والفشار هو أحد الأمثلة فبدلًا من شراء الفشار المعالج يمكنك تحضيره في المنزل عن طريق تفرقع حبات الذرة، ويمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع الوجبات الخفيفة التي يمكنك تحضيرها في المنزل.

• يعد طهي الوجبات في المنزل طريقة رائعة لاستبدال وتقليل كمية الأطعمة المصنعة في نظامك الغذائي.

• يمكن أن تحتوي اللحوم المصنعة على كميات غير صحية من الصوديوم، لذلك يمكنك تجنبه إما بشراء اللحوم الطازجة أو اختيار اللحوم الأقل معالجة، مثل صدور الدجاج والمأكولات البحرية.

• تأكد دائمًا من التحقق من الملصق قبل شراء أي طعام معالج للتأكد من المكونات والسعرات الحرارية والمحتويات التي قد تستهلكها.

Posted in الاسرة والمجتمع

مواضيع مرتبطة