تنقسم الامراض الجلدية الي امراض معدية وامراض مناعيه غير معدية، وتشمل الامراض المعدية التهاب بكتيري وفيروسي او فطري، والامراض المناعية مثل البهاق، الصدفية، الارتكاريا الاكزيما و غيرها.
القائمة إغلاق

استشاري أمراض جلدية تحذر من تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب

تنقسم الامراض الجلدية الي امراض معديةوامراض مناعيه غير معدية، وتشمل الامراض المعدية التهاب بكتيري وفيروسي او فطري، والامراض المناعية مثل البهاق، الصدفية، الارتكاريا الاكزيما و غيرها.

الطفح الجلدي

من جانبها قالت الدكتورة ياسمين مصطفي توفيق مدرس الامراض الجلدي فى كلية الطب جامعة اسيوط واستشاري الامراض الجلدية، يعتبر الطفح الجلدي اي تغيير بيظهر علي سطح الجلد في لونه او ملمسه والطفح الجلدي و يمكن ان تصحابه أعراض مثل تقشير في الجلد، حكة، الم أو حساسية.

اعراض الطفح الجلدي

اضافت مدرس الامراض الجلدية، يظهر الطفح الجلدي علي هيئة بقع حمراء او حبوب او بثور او حويصلة ممتلئة بالماء، وقد يظهر في اماكن معينة مقل الاطراف او يظهر في الجسم كاملا.

اسباب الطفح الجلدي

ذكرت استشاري الامراض الجلدية، فى تصريح لـ”عالم المال” ان اسباب الطفح الجلدي تعددت ومنها الارتكاريا، الاكزيما، التفاعل الدوائي، الالتهاب البكتيري او فيروسي او فطري ، لافتة انه لابد للمريض من متابعة نفسه جيدا ومعرفة الطفح كيف بدا واين ظهر وهل هناك تاريخ مرضي للعائلة او اي ادويه استخدمها قبل ظهور الطفح.

الابحاث العلمية

قالت المدرس بكلية ، انه مؤخرا لاحظ العلماء بالخارج بعض انواع الطفح الجلدي التي تصاحب الكورونا فهناك نوع من الطفح الجلدي يشبه الحصبة او الجديري، او نوع اخر مثل الارتكاريا التي قد تظهر على شكل تورم او احمرار يظهر قبل او بعد اعراض الكورونا، لافتة الي انه تم اكتشاف انواع من الطفح الجلدي تظهر بعد تناول “الهيدروكسي كلوركين” وبعض انواع المضادات الحيويه عند بعض المرضي بسبب تفاعل دواءي لهذه المواد، كما يظهر عند بعض الناس بقع زرقاء في القدم بسبب التجلط من الكورونا.

الافراط في المطهرات

وقالت توفيق، ان ظهور الكورونا جعل المواطنين تفرط في استخدام المطهرات والكحول والمنظفات مما جعلها تشتكي من الحساسية والاكزيما التي ظهرت بعد الافراط في استخدامهم، لافتة الي انه يجب علي المواطنين خصوصا مرضي الاكزيما التقليل في استخدام الكحول مع استخدام مرطبات جلدية من اربع الي خمس مرات يوميا للتقليل من الطفح الجلدي والاكزيما.

التوجه للطبيب

ونصحت استشاري الامراض الجلدية، المواطنين بالتوجه للطبيب حال ظهور اي طفح جلدي لمعرفة ما اذا كان طفح معدي او غير معدي للحصول علي علاج مناسب.


التحذير من علاج الصيدلي

وحذرت المدرس بكلية الطب المواطنين من الذهاب للصيدلي للحصول علي العلاج، موضحة ان الصيدلي قد يصرف حقن كورتيزون لمرضي الطفح الجلدي والتي تعمل علي تغيير شكل المرض وطبيعته مما يصعب التشخيص علي طبيب الجلدية للحصول علي العلاج المناسب.

التشخيص مختلف

وقالت مصطفي، ان كل حالة طبية لها تشخيص مختلف وعلاج مختلف عن الحالة الاخري، موصية المواطنين بارتداء ملابس قطنية_تحت الملابس الظاهرة_مع استخدام المرطبات وصابون الجلسرين كما اوصت بشرب المياة بكثرة لتجنب الجفاف والاكزيما، موضحة انه في فصل الشتاء يحدث جفاف شديد في البشرة مما يزيد من الحكة .

Posted in الاسرة والمجتمع،صحة

مواضيع مرتبطة