القائمة إغلاق

«نقيب البيطريين»: إضافة «عام الإمتياز» يؤهل الخريجين لسوق العمل

قال الدكتور خالد سليم، نقيب أطباء بيطريين مصر، إن زياردة عدد سنوات الدراسة فى كليات الطب البيطري إلى 6 سنوات، جاء نتيجة لإضافة عام للامتياز، بهدف إتاحة فرصة أفضل للخريجين لتلقى تدريبات عملية بشكل أوسع وأشمل مما يتم خلال سنوات الدراسة.

سوق العمل

وأكد “سليم” في بيان له، أن ذلك يحسن من مستوى الخريجين ويساهم فى استيعاب سوق العمل لهم بشكل أفضل، ويتيح للطبيب البيطرى التعرف على كل تخصصات الطب البيطرى، وبالتالى يختار أنسب التخصصات بالنسبة له للعمل به بعد التخرج.

قطاع كليات الطب البيطري

وأوضح سليم، أنه طالب خلال مشاركته باجتماعات لجنة قطاع كليات الطب البيطري بالمجلس الأعلى للجامعات، بأن تكون فترة الامتياز عام كامل، على أن يتلقى الطبيب تدريبات فى تخصصات مختلفة شهريا من تخصصات الطب البيطرى، مثل:” سلامة الغذاء، الجراحة، التوليد، الباطنة، الحياة البرية، large animals، الأسماك، الدواجن، والحيوانات الأليفة، وغيرهم”، بحيث يحصل الطالب على قدر أكبر من التدريبات.

عام الامتياز

وأشار إلى أنه يقترح أن يتم تخصيص أخر شهرين فى نهاية عام الامتياز ليختار الطبيب البيطرى التخصص الأنسب له، لتلقى تدريبات مكثفة فيه لرفع كفائته.

المجلس الأعلى للجامعات

أشار نقيب الأطباء البيطريين، إلى أن مقترح استحداث عام امتياز حصل على موافقة المجلس الأعلى للجامعات بوزارة التعليم العالي وذلك بعد إقراره من لجنة القطاع، إلا أنه فى انتظار العرض على مجلس النواب، حيث يتطلب تطبيقه فى الكليات إلى تعديلات تشريعية، لافتا إلى أنه سيعد تصورا متكاملا خاص بسنة الامتياز وأماكن التدريب المقترحة لتقديمه باسم النقابة العامة، من خلال لجنة قطاع كليات الطب البيطري.

مشروع العلاج

يذكر انه تم مد فترة الاشتراك بمشروع العلاج للأطباء وأسرهم حتى نهاية فبراير 2021، مراعاة لظروف الجائحة ومنح فرصة أكبر لأعضاء الاتحاد فى الحصول على كافة الخدمات المُقدمة من مشروع العلاج للمصابين بكورونا، مثل: باقة تحاليل وظائف الجهاز التنفسى، بـ170 جنيها للأعضاء المشتركين فى مشروع العلاج وأسرهم، و270 جنيها لغير المشتركين فى مشروع العلاج، بالإضافة إلى تحمل 50% من قيمة تحليل PCR، بحد أقصى 500 جنيه، ومرتين للعضو المشترك بمشروع العلاج.

لجنة ادارة ازمات

كان مجلس اتحاد نقابات المهن الطبية، شكل لجنة إدارة أزمات خاصة بأزمة كورونا، مكونة من : ” الدكتور خالد سليم، نائب رئيس الاتحاد، الدكتور حسين عبد الهادى الأمين العام لاتحاد نقابات المهن الطبية، الدكتور أبو بكر القاضى أمين الصندوق المساعد”.

Posted in صحة

مواضيع مرتبطة