القائمة إغلاق

مركز المعلومات الدوائية بجامعة المنوفية يوصى بالتطعيم ضد الانفلونزا الموسمية

أوصى مركز المعلومات الدوائية بجامعة المنوفية، بضرورة التطعيم ضد الانفلونزا الفيروسية الموسمية، تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة ، والمحاسب أكرم عبد الدايم أمين عام الجامعة ، وإشراف الدكتورة منى زناتى مدير إدارة التفتيش الصيدلى بجامعة المنوفية.

وأشار مركز المعلومات فى بيان اليوم، إلى أهمية أخد مصل الانفلونزا فهو يعطى حمايه 80% من الانفلونزا الفيروسية الموسمية ويقلل من حده الأعراض ويمنع المضاعفات الشديدة التى يسببها الفيروس،مؤكدا أن الوقت المناسب لاخذ المصل خلال فصل الخريف وقبل بدايه فصل الشتاء خلال شهر “سبتمبر واكتوبر ونوفمبر”.

وإما عن الفئات المستهدفة فهم الحوامل والمرضعات والأطفال فوق الثلاث سنوات، كبار السن، مرضى الجيوب الأنفية، مرضى حساسيه الصدر، مرضى الأمراض المزمنة كالضغط والسكر والكبد، الأشخاص ذوى المناعة الضعيفة، ومن يعانون من أمراض مناعية ومرضى السرطان، الأطقم الطبية وأسرهم .

وأشار المتخصصون إلى أن الجرعة للبالغين والأطفال أكبر من تسع سنوات حقنة كاملة مرة واحده، الأطفال لأول مرة من 3 -9 سنوات جرعتين ، يفصل بينهما شهر يعطى المصل فى عضلة الكتف بعمق او تحت الجلد.

كما حدد المركز أن هناك بعض الموانع فى أخذ المصل فكل من يعانى من حساسية البيض أو من يشعر بإعياء حتى ولو كان طفيف لا يؤخذ المصل إلا بعد إنتهاء تلك الأعراض، كذلك الأطفال اصغر من ثلاث سنوات مشيرا إلى أنة هناك احتمالية توافر لقاح آخر قريبا بمصر لمن هم دون الثلاث سنوات.

وأكد المركز على توافر المصل فى مصر الآن فى مراكز المصل واللقاح والصيدليات الخاصة.

جدير بالذكر أن مصل الأنفلونزا لايقى من فيرس الكورونا ولكن تتلخص اهميتة فى مساعدة الجهاز المناعى لتخطى نزلات الانفلونزا المتكرره فى فصل الشتاء.

Posted in صحة،قبلي وبحري

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً