القائمة إغلاق

“فاركو” تتقدم بطلب للصحة لإجراء التجارب السريرية على لقاح كورونا

قال الدكتور شيرين حلمى رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية، إن الشركة تقدمت بطلب إلى الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة لبدء إجراء التجارب السريرية على أن يتم بعدها إتمام إجراءات تسجيل اللقاح والتصنيع في المرحلة الرابعة.

وأوضح الدكتور شيرين حلمى رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية في تصريحات اليوم، أن عملية تصنيع لقاح كورونا الروسي في مصر تتم على مرحلتين، الأولى استيراد اللقاح وتعبئته في مصر والمرحلة الثانية البدء في نقل التكنولوجيا والتصنيع الفعلي بالمصانع في الشركة، تمهيدا لتوفيره في مصر وافريقيا ما يجعل مصر مركزا لتصنيع لقاحات كورونا في إفريقيا.

خط إنتاج لتصنيع الأدوية الحيوية والبيولوجية واللقاحات

أضاف أن شركة بايوجينيركس إحدى شركات فاركو المعنية بتصنيع لقاح كورونا الروسي ستقوم بعمل أضخم خط إنتاج لتصنيع الأدوية الحيوية والبيولوجية واللقاحات والتي سيتم البدء بلقاح كورونا الروسي، متابعا أنه سيتم افتتاح المصنع الجديد في الربع الثاني من 2021 ، مشيرا إلى أن ذلك يوفر الدواء للسوق المصري في ظل توجيهات القيادة السياسية بتوفير الدواء الآمن والفعال للمصريين.

 

كما تفرد اللقاح الروسي في استخدام نوعين مختلفين من ناقلات الفيروسات الغدية البشرية التي تمكن من توفير استجابة مناعية قوية وطويلة الأجل بعد الحقن الثاني.

يعتمد لقاح سبوتنيك الروسىSputnik V على منصة ناقلات للفيروسات الغدية البشرية مدروسة جيدًا، والتي أثبتت أنها آمنة وفعالة مع عدم وجود آثار جانبية طويلة المدى في أكثر من 250 تجربة سريرية على مستوى العالم، أجريت خلال العقدين الماضيين، “في حين أن تاريخ الاستخدام من الفيروسات الغدية البشرية في تطوير اللقاح كانت في عام 1953.

الموافقة على التجارب السريرية للمرحلة الثالثة 

وتم الموافقة على التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح سبوتنيك الروسى Sputnik V ، لفيروس كورونا وتجرى حاليا في بيلاروسيا، والإمارات العربية المتحدة، وفنزويلا، ودول أخرى، بالإضافة إلى المرحلة الثانية والثالثة في الهند.

Posted in صحة

مواضيع مرتبطة