القائمة إغلاق

عوض تاج الدين: لا يوجد لقاح لكورونا حتى الآن

 أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية،  أنه لا يوجد لقاح لفيروس كورونا حتى الآن وتطعيمات الإنفلونزا لن تمنع الإصابة بالعدوى.

وأوضح أن التعامل مع حالات كورونا أصبح سهلا ولا يوجد “هلع ” في مواجهة الفيروس، مشيرا الى أنه لا نستطيع تأكيد دخول مصر في موجة ثانية من فيروس كورونا و الموجة الأولى لم تنته بعد.

وطالب تاج الدين ، المواطنين بالحرص وإتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، واتباع التعليمات الوقائية ضرورة لحماية المواطنين من عدوى فيروس كورونا.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، تحديث البروتوكولات العلاجية الخاصة بإصابات فيروس كورونا، إلى إصداره الرابع، بتوفير الأدوية الأعلى كفاءة فى مواجهة المرض.

ويتكون بروتوكول علاج فيروس كورونا بنسخته الرابعة، تزامنا مع قرب التعرض لموجة ثانية من “كوفيد – 19” وقسّم البروتوكول الحالات المصابة بكورونا إلى 3 مستويات وهي:

1- الحالات البسيطة MILD CASES:

– زنك أقراص، يوميًا “Zinc 50 mg daily”

– اسيتيل سيستين “Acelylcysteine 200 mg t.d.s” ويستخدم علاج في التهابات القصبة الهوائية المزمنة.

– لاكتوفرين “Lactoferrin one sachet twice daily” لعلاج الأنيميا ومضاد للالتهاب والأكسدة ويتم تناول كيس منه مرتين يوميًا؟

– فيتامين سي  Vitamin c 1 mg daily.

– وفي الأعمار أكبر من 65 عامًا يتناول الهيدروكسي كلوروكين مرتين أول يوم وبعدها تخفف الجرعة مرتين لمدة 6 أيام “Hydroxychloroquine 400 mg twice in the first day then 200 mg twice for 6 days”.

2- الحالات المتوسطة MODERATE CASES

– هيدروكسي كلوروكين – علاج الملاريا – وإيفرمكتين – مضاد الطفيليات – “Hydroxychloroquine + ivermectin”

– أو  لوبينافير + ريتونافير – علاج الإيدز – “liponavir/ ritanovir”

– أو ريمديسفير – مضاد لفيروس الإيبولا “remedisivir”.

3- الحالات الشديدة SEVERE CASES

– ريمديسفير  REMIDISIVIR

– لوبينافير + ريتونافير لعلاج الإيدز “LOPINAIR/ RITANOIR”

ويشترط تناول البروتوكول قبل مرور 12 يومًا من الإصابة بالفيروس، ويتم مضاعفة كورس العلاج حال وجود نقص في نسبة الأكسجين بشكل مستمر، مع وضعه في رعاية متوسطة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، امس السبت، عن خروج  99 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 100946 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 228 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة  13 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 110547 حالة من ضمنهم 100946 حالة تم شفاؤها، و 6442 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:

نسخة اندرويد

https://bit.ly/2MHG97L

نسخة ايفون

https://apple.co/3gURgYJ

Posted in الرئيسية،صحة

مواضيع مرتبطة