القائمة إغلاق

«الزراعة»: السحابة السوداء اختفت منذ 5 سنوات

كتبت/ مى أبو المجد

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن ملف قش الأرز من أهم الملفات الحيوية، لأنه يسبب نوبات من التلوث الحادة، مؤديًا إلي ما يعرف عند المصريين باسم السحابة السوداء ، لافتاً أن السحابة السوداء الناتجة عن قش الأرز اختفت منذ 5 سنوات بسبب برنامج تدوير المخلفات.

وأضاف محمد القرش، عبر مداخلة هاتفية في برنامج “صباح الورد” المذاع عبر فضائية” Ten”، أن حرق قش الأرز، كان يؤثر بشكل كبير جدًا علي تنقية الهواء، وعلى جودة البيئة التي نعيش بها، بالتالي وجد اهتمامًا شديدًا من الدولة في ضرورة القضاء على هذه الظاهرة، التي تأتي من خطة الدولة 2030 مع خطة التنمية المستدامة.

وأشار”القرش”، إلى أن تعمل الدولة المصرية على التنمية الزراعية، والاقتصادية والمحافظة على البيئة، فكان يجب وضع آليات تساعد الفلاحين في تجنب حرق قش الأرز، منوهًا إلي أن حاليا تعمل الدولة على كيفية كسب الفلاح من قش الأرز اقتصاديًا، عن طريق أن يتم استعمال قش الأرز على أنه مادة مالئة لرؤوس الماشية، وبالتالي يستخدم مكمل فيزيائي بديلًا لبعض المخلفات الأخرى التي كان يتم استعمالها.

وأوضح المتحدث بإسم وزارة الزراعة، أن القش يمكن أن يستخدم في تحسين وتحصين جودة التربة، وأيضًا البروتين الموجود داخل قش الأرز يعتبر قيمة علفية كبيرة، كما أنه يدخل في صناعة الأوراق والأخشاب، وذلك يعود بأن يكون الطلب كثير على قش الأرز مع عائد اقتصادي هائل.

وأكد المتحدث بإسم وزارة الزراعة، أن المخلفات الزراعية أًصبحت لم تكن مجرد عبء على الفلاح، ولكنها مصدر دخل له، فبالتالي لم يلجأ للتخلص من هذه المخلفات، مشيرًا إلي أن الدولة لم تعمل علي تطبيق المخالفات علي هذه المخلفات، ولكن تم العمل علي تغير تفكير الفلاح  المصري إلي أنه مصدر دخل كمورد الأرز ويكون عائد من الربح لديه.

Posted in توك شو،فيديو

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً