القائمة إغلاق

ياسمين فؤاد: الرئيس دعم ملف تغيير البيئة كى تكون فى قلب الاقتصاد

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن ملف البيئة في غاية الأهمية هو ملف يسير مع ملفات كثيرة ومسارات التنمية في الدولة المصرية.

وأضافت ياسمين فؤاد في مداخلة هاتفية في برنامج ” اليوم ” المذاع على قناة “دي إم سي”، أنه هناك استراتيجية لملف البيئة وكل المهتمين بهذا الملف بداية من القطاع الخاص والمجتمع المدني والوزارات المعنية ولكن الهدف هو مشاركة الجميع وتغيير لغة الحوار فيما يتعلق بملف البيئة.

 

وتابعت ياسمين فؤاد: “عملنا على محور الحد من التلوث خاصة في محور ملف المخلفات وتلوث الهواء والحفاظ على الموارد الطبيعية، مضيفة: الرئيس السيسي قام بدعم ملف تغيير البيئة كي تكون في قلب الاستثمار والاقتصاد المصري وبدأنا بمنظومة المخلفات  الصلبة وكيفية التخلص من القمامة ودمج القطاع الخاص”.

 

عرض المنظومة على الرئيس

وأكملت ياسمين فؤاد: “تم عرض المنظومة على الرئيس السيسي وتم اعتمادها في 2019 وتم البدء في إنشاء عدد من المدافن على مستوى الجمهورية وتم إقرار قانون المخلفات بما يحدد دور القطاع الخاص في التخلص من القمامة ووجود منظومة مالية مستدامة”.

 

ولفتت ياسمين فؤاد: “وزارة البيئة لا  تعمل على إنشاء مدافن أو مصانع تدوير ولكن يتم التنسيق بين الفاعلين الرئيسيين في المنظومة، وبدأنا العمل على القطاع غير الرسمي  للدخول في منظومة القضاء على المخلفات الصلبة”.

 

وتابعت ياسمين فؤاد: “تم العمل على ملف تلوث الهواء وكانت مشكلة قش الأرز مشكلة رئيسية والمواطن كان يعاني في سبتمبر وأكتوبر من حرق قش الأرز وتم القضاء على مشكلة قش الأرز، وتم تحويل الملف من تحدي إلى استثمار وتوفير وظائف  لصغار المزارعين لفرم قش الأرز لإنتاج أسمدة وعلف حيواني، ودخل منظومة مشروعات قش الأرز يقدر بـمليار و200 مليون جنيه”.

 

ولفتت ياسمين فؤاد: “نعمل على ملف المحميات الطبيعية ومصر لديها كنوز طبيعية قادرة على ترويج السياحة البيئية  وتم العمل خلال العامين الماضيين على تطوير 12 محمية، وتم طرح 3 محميات طبيعية لتقديم خدمات فيها من قبل القطاع الخاص وهي في محميات دجلة ومحميات الفيوم والغابة المتحجرة بالقاهرة”.

وتابعت ياسمين فؤاد: “نعمل على نقل ملف البيئة من مسؤولية الحكومة فقط إلى ملف يشار فيه إلى الشباب والقطاع الخاص”.

وفي  إطار اهتمام القيادة العامة للقوات المسلحة بنقل الخبرات لدارسي أكاديمية ناصر العسكرية العليا في كافة المجالات والعمل علي تنفيذ العديد من اللقاءات التوعوية مع دارسي أكاديمية ناصر العسكرية العليا نظمت الأكاديمية لقاءً لعدد من دارسي دورات أكاديمية ناصر العسكرية العليا مع الدكتورة ياسمين فواد وزيرة البيئة.

بدأ اللقاء بعرض للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تناولت من خلاله الدور الذي تقوم به الوزارة وأجهزتها المختلفة لصالح ملف تنمية البيئة وإدارة المخلفات،  كما أشارت للجهود التي قامت بها الوزارة خلال الفترة الماضية.

 

مشيرة إلي أن الملف البيئي أصبح علي رأس أولويات الدولة خاصة مع تولي السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي المسئولية، وتم وضعه في خطط التنمية الشاملة للدولة ومراعاة الأبعاد البيئية للمشروعات القومية عند تنفيذها.

كما استعرضت كيفية دمج البعد البيئي في رؤية مصر 2030 لتمكين الشباب والقطاع الخاص والعمل مع الوزارات المعنية الأخرى لرفع الوعي البيئي لدي كافة فئات وشرائح المجتمع المصري.

 

Posted in توك شو

مواضيع مرتبطة