القائمة إغلاق

صلاح حليمة: اتصال السيسى ونظيره الموريتانى ركز على الجانب الأمنى

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصرى للشئون الأفريقية، إن الاتصال الذي تلقاه الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم من نظيره الموريتاني محمد ولد الغزواني، ركز على الجانب الأمني بالدرجة الأولى.

وأوضح “حلمية”، خلال مداخلة على “إكسترا نيوز”، أن الجماعات الإرهابية تنشط فى الساحل الأفريقى، لذا الأمر يتطلب تنسيقا على أعلى مستوى، لافتا إلى تواجد العديد من القوات التابعة للقوى الدولية لمواجهة مخاطر التنظيمات المتطرفة بمنطقة الساحل مثل داعش وبوكو حرام.

 

دعم جهود مكافحة  الإرهاب

وأكد نائب رئيس المجلس المصرى للشئون الأفريقية، أن الدولة المصرية تدعم جهود مكافحة الإرهاب فى القارة الأفريقية لاسيما منطقة الساحل.

 

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر اليوم، الأحد، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس محمد ولد الغزواني، رئيس الجمهورية الموريتانية.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال تناول التباحث بشأن تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الشقيقين، خاصةً على الصعيد العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وزيادة الاستثمارات البينية.

وعلى صعيد القضايا الإقليمية، تم تبادل الرؤى بشأن الأزمة الليبية، حيث توافق الجانبان على ضرورة تكثيف التنسيق في هذا الصدد، في ضوء الانعكاسات المباشرة لاستمرار الأزمة الليبية على الأمن القومي للبلدين، وكذلك الأمن الإقليمي، مع تأكيد الحرص الكامل على إنهاء تلك الأزمة عبر التوصل لحل سياسي يمهد الطريق لعودة الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق.

كما شهد الاتصال بحث جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا، حيث تم التوافق حول التنسيق بين مصر وموريتانيا بخصوص إجراءات المكافحة من خلال تبادل التجارب والتواصل بين الأجهزة المعنية بالبلدين.

Posted in توك شو

مواضيع مرتبطة