القائمة إغلاق

خطوات تجنبك النصب والاحتيال عند شراء الشقق السكنية.. تعرف عليها

السوق العقارى

يشهد السوق العقارى المصرى، حاليا، زخمًا كبيرًا فى المشروعات التى تنفذها الشركات العقارية، حيث إن بعض المشروعات أحيانا لا يتم تنفيذها نهائيًا فى سبيل جمع أموال طائلة من المواطنين وفجأة يختفى صاحب الشركة ويتم إغلاق المقر، لذلك عند الشراء عقار أو شقة من شركة عقارية يجب أن يكون المواطن حريصا كل الحرص ولاينخدع بالعروض الوهمية والإعلانات المضللة.

ويعتبر قرار شراء الوحدات السكنية والعقارات قرارًا مصيريًا، فإنك ستضع أموالك في مكان قد تعيش فيه أو تستثمر فيه، وانتشرت مؤخراً الكثير من عمليات الاحتيال ووسائل النصب في المجال العقارى، ومن ثم يجب أن تكون أكثر حرصًا وتتخذ العديد من الإجراءات لتؤمن نفسك قبل إبرام أي عقود.

يقول المهندس مصطفى الجلاد، عضو غرفة التطوير العقارى، رئيس “سيجنتشر” هومز للاستثمار والتطوير العقاري والصناعي إن النصب العقارى انتشر خلال الفترة الأخيرة بسبب عدم اللجوء للشركات العقارية ذات السمعة الطيبة وسابقة الأعمال الجيدة، مؤكدًا أن الإعلانات المضلله تلعب دور محورى في عمليه النصب العقارى على المواطنين.

وشهد السوق العقارى وقائع نصب على المواطنين كان آخرها واقعة النصب الأخيرة التي شهدها السوق العقارى المصرى في مبادرة “بيتك بإيدك” بسعر التكلفة وضياع أموال العملاء التي تخطت الـ2 مليار جنيه.

وحدد الجلاد عددًا من النصائح لتفادي النصب العقارى في بيع وشراء الشقق كالتالي:

– يجب اللجوء للشركات العقارية ذات السمعة الطيبة وسابقة الأعمال الجيدة ويجب أن يكون هناك مشروعات سكنية بمناطق معينه تم تنفيذها وتسليمها للمواطنين.

– عدم اللجوء للإعلانات العقارية الوهمية والعروض البراقة لأنها ممكن تكون غير حقيقية وتتعرض للنصب العقارى.

– اللجوء إلى جهاز تنمية المدينة الذي يتبع إليها المشروع والاستفسار من قبل موظفي لجان الإسكان داخل أجهزة المدن عن المشروع أو الوحدة محل الشراء والتأكد من كافة البيانات والتراخيص المطلوبة.

– عدم الوثوق في السماسرة أو الوسطاء العقاريين لأنهم في الغالب لايحرصون إلا على جني الربح منك والأفضل أن يلازمك محامي حتى يتم التأكد من الأوراق الرسمية وصحتها واتخاذ كافة الضمانات المطلوبة.

– مع كثرة المشروعات العقارية ازدادت العروض العقارية في السوق وحرص على جذب العميل للشراء وجمع مقدمات حجز وأقساط ثم تفاجئ بعدم التسليم في المواعيد المحددة للمشروع فيجب أن تتخذ احتياطات وضمانات ضمن بنود العقد تتضمن التسليم في المواعيد المتفق عليها بين الطرفين.

– البُعد عن الشقق السكنية التي لا تكون مرخصة لو داخل عمارات سكنية مخالفة حتى لايكون مصيرها الإزالة وفي تلك الحالة يجب اللجوء للحي للتأكد من صحه الأوراق والتراخيص الخاصة بالعمارة.

– تفادي الأدوار السكنية المرتفعة جدًا في العمارات السكنية لأن غالبيتها يكون مخالف.

– الشراء من شركة موثوق فيها ولها اسم في السوق العقارى المصرى والبعد عن أسماء الشركات المجهولة.

Posted in الرئيسية،عاجل

مواضيع مرتبطة