القائمة إغلاق

بتكلفة 24 مليون جنيه.. افتتاح وحدة “الميكروسكوب الإلكتروني” بجامعة بنى سويف

افتتح الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، اليوم  الأربعاء، وحدة جهاز الميكروسكوب الإلكتروني بكلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة بتكلفة 24 مليون جنيه، وذلك بحضور الدكتور فاطمة حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور جمال عبد الرحمن  نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد فرغلي عميد الكلية، وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وأوضح رئيس الجامعة، أن الوحدة تحتوي على جهاز الميكروسكوب الإلكتروني من طراز (Sigma 500VP)  من إنتاج شركة كارل زايس الألمانية (CARL ZEISS)، والتي تعد من كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى إنتاج الميكروسكوبيات العلمية عالية الدقة والكفاءة.

وأضاف أن الجهاز يعتبر الأحدث من نوعه علي مستوى الشرق الأوسط بما يتميز به من قدرة تكبيريه هائلة تصل إلى مليون مرة بدقة تصل إلى 0.8 نانوميتر، كما يحتوى الجهاز على مجموعة مختلفة مكونة من ستة لواقط إلكترونية (detectors)  لتصوير وتحليل مختلف العينات في مجال علوم المواد النانوميترية والعلوم البيولوجية  والهندسية وغيرها.

زيادة النشر الدولى

من ناحيته قال الدكتور أحمد فرغلي، عميد الكلية، إن الجهاز يوفر خدمات علمية  للباحثين في كليات العلوم والطب والصيدلة والطب البيطرية والأسنان داخل وخارج الجامعة، الأمر الذى ينعكس إيجابيا في زيادة النشر الدولي، ويدعم مستوى رسائل الماجستير والدكتوراه، ويمكن استخدام الميكروسكوب في تصوير الميكروبات قبل وبعد علاجها بالمواد الطبية المختلفة، علاوة على تقديم خدمات للمناطق الصناعية من مصانع الأسمنت ومحطات معالجة المياه.

وسلم الدكتور أحمد فرغلي درع الكلية للدكتور منصور حسن لدعمه الدائم والمستمر للكلية، وحرصه على توفير كافة الإمكانيات المتعلقة بالعملية البحثية والتعليمية بالكلية.

Posted in عاجل،قبلي وبحري

مواضيع مرتبطة