القائمة إغلاق

“التأمينات الاجتماعية”: صرف معاشات شهر يناير بدءا من الغد

تبدأ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى صرف معاشات شهر يناير غدا الأحد، على أن يتم الصرف لباقي الدفعات كما هو متبع بالأشهر السابقة، مؤكدة  أن صرف معاش يناير لما يقارب من 10.5 مليون صاحب معاش ومستفيد بتكلفة إجمالية تقدر بـ 25 مليون جنيه.

كما أكد اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي جاهزية جميع منافذ الهيئة لاستقبال أصحاب المعاشات.

التكلفة الإجمالية للمعاشات

وأوضح رئيس هيئة التأمين الإجتماعي أن التكلفة الإجمالية لصرف المعاشات بالإضافة إلى الدفعة الثالثة للعلاوات الخمس تُقدر بـ25 مليار جنيه منهم ما يقارب 18 مليار جنيه تكلفة صرف معاشات شهر يناير و7 مليار جنيه تكلفة صرف الدفعة الثالثة من العلاوات الخمس.

وأشار رئيس الهيئة إلي إمكانية صرف كل صاحب معاش و مستفيد يحمل بطاقات الصرف الآلي أو كارت ” ميزة” مهماً كانت قيمة استحقاقاته التأمينية من صرف جميع الإستحقاقات من ماكينات الصراف الآلي و المقدر عددها 12 ألف ماكينة منتشرة علي مستوي الجمهورية إعتباراً من اليوم الأول من الشهر .

الشمول المالي

وتابع رئيس هيئة التأمين الاجتماعي أنه لتحقيق رغبة الهيئة في تقديم مجموعة من خدمات الشمول المالي أصحاب المعاشات قامت الهيئة بوضع خطة طموحة لدمج أصحاب المعاشات في القطاع المصرفي من خلال مجموعة من المنتجات المصرفية التي تحمل علامات القبول الوطنية “ميزة”.

وحدد قانون المعاشات والتأمينات الجديد أهم الحالات التي يتم فيها قطع المعاش المستحق بالقانون 148 لسنة 2019، والذي بدأ تطبيقه في شهر يناير الماضي.

وفيما يلي أبرز الحالات التي يتم فيها قطع المعاش المستحق:

1. الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صافٍ يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صرف إليه الفرق في تاريخ التحاقه بالعمل ثم في يناير من كل سنة.

2. مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على 5 سنوات متصلة أو متقطعة ويعود الحق في صرف المعاش، حالة ترك مزاولة هذه المهنة اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة.

ويقطع معاش المستحق أيضا في الحالات التالية:

1. وفاة المستحق.
2. زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.
3. بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين، ويستثنى من ذلك الحالات الآتية:
‌أ. العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز.

‌ب. الطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، ويستمر صرف معاش الطالب الذي يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.

‌ج. الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل أي التاريخين أقرب.

Posted in الرئيسية،عاجل

مواضيع مرتبطة