القائمة إغلاق

8 معلومات عن خطة تطوير المحاجر.. تعرف عليهم

تطوير المحاجر

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتطوير المنظم الشامل لمنظومة المحاجر على مستوى الجمهورية، وفق آلية مركزية موحدة تحقق الحوكمة، وترسي مبادئ واضحة للعلاقة ما بين المستثمرين والدولة بهدف حسن إدارة الموارد الطبيعية للدولة.

وجاءت أبرز المعلومات عن خطط تطوير المحاجر والملاحات كالتالي:

– الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا لتنمية وتطوير صناعة مواد البناء وتقوم بإزالة كافة المعوقات التى تواجه المستثمرين بالقطاع ، خاصة وأن مصر تمتلك العديد من المحاجر التي تتضمن موارد يمكن من خلالها خلق صناعة قادرة على المنافسة بالأسواق الخارجية ، إلا أنه يتم استغلالها بشكل خاطئ.

–  الدولة تدعم التوسع فى الصناعة من خلال توفير المواد الخام للصناعات بدلا من استيرادها

–  الفترة المقبلة تتطلب إنشاء مدينة صناعية متكاملة لإنتاج وتصنيع المواد الخام المستخرجة من المحاجر حيث أن الدولة تعمل حاليا على تعديل قانون الثروة المعدنية لهذا الغرض وتنمية صناعة المحاجر وتنظيمها.

–  تطوير الآليات والقواعد في هذا الإطار، خاصة ما يتعلق بتراخيص الاستغلال والتزامات التشغيل.

–  الحفاظ على حقوق الدولة وحماية وحسن استغلال ثرواتها الطبيعية.

– عمل المنصة المعلوماتية لحوكمة وإدارة المحاجر والتي تضم قاعدة البيانات الجغرافية للمحاجر فى 21 محافظة على مستوى الجمهورية الخريطة المحجرية والبوابة الإلكترونية لخدمات المواطنين.

– وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بالترخيص لوزراء البترول والثروة المعدنية، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى التعاقد مع الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات، بشأن استغلال المحاجر والملاحات فى الأراضى التى تقع فى دائرة اختصاص كل من المحافظات وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، واتفاقية الالتزام المرافقة له.

– وجود خطة متكاملة استغلال الموارد الطبيعية وتطوير المشروعات القائمة عليها مثل مشروعات المحاجر والملاحات حيث أن مشروع استخراج الملح من المشروعات الرائدة والمختلفة فى هذا المجال وجارى تنفيذ خطط تطوير مشروع استخراج الملح بالعديد من المناطق على مستوى الجمهورية، وذلك لرفع مستوى إنتاجه وتعظيم أرباحه وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا الشأن كما أن مشروع الملاحات مقتصر حتى الآن على إنتاج الملح الذى يدخل فى الأعمال الصناعية والزراعية، وأنه جارى تطوير المشروع من أجل استخراج ملح الطعام بجودة فائقة ووفقًا للمعايير الدولية فى هذا المجال فضلا عن أن استخراج الملح يعتمد فى الأساس على تعرض المياه المالحة للبخر خاصة فى فصل الصيف، مما يؤدى إلى ترسيب كميات هائلة من الأملاح الطبيعية التى يتم استخراجها ومعالجتها تمهيدا لتسويقها.

Posted in الرئيسية،عاجل

مواضيع مرتبطة