القائمة إغلاق

نقيب الفلاحين: اختفاء السحابة السوداء إنجاز رائع

كتبت/ مى أبو المجد

أشاد الحاج حسين عبد الرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، بالجهود الكبيرة التي قامت بها وزارة البيئة مع وزارة الزراعة لجمع وتدوير قش الأرز، بما ساهم في اختفاء ظاهرة السحابة السوداء التي كانت تغطي سماء القاهرة الكبري في موسم جني محصول الأرز في السنوات الماضية.


لافتاً، أن الإنجاز الحقيقي لم يكن في اختفاء الأدخنة التي كانت تؤدي إلي ضيق التنفس وأمراض الربو لبعض المواطنين فقط، وانما في تحويل هذه الأزمة التي كانت تؤدي لتلوث البيئة إلي فرص للمزارعين لزيادة دخلهم من هذا المحصول ببيع قش الأرز والحصول منه علي علف أو سماد عضوي.

وأشار “عبد الرحمن”، أن هذا لم يكن يحدث، لولا التوجيهات الرئاسية بضرورة توفير المكابس والمفارم لكبس وفرم القش وتوفير الأموال اللازمة لشراء ونقل القش الناتج من عمليات حصاد الأرز وتوفير المواقع المناسبة لجمع هذه الكميات الكبيرة من القش والتي زادت عن مليون ومائة وعشرون ألف طن في إطار التعاون الكامل بين وزارة الزراعة ووزارة البيئة والجهات المعنية من النقابات والاتحادات المهتمة بالشأن الزراعي والبيئي .

وأوضح “عبد الرحمن”، أن النقابة العامة للفلاحين قامت بالعديد من الندوات بالتعاون مع وزارتي الزراعة والبيئة لتوعية المزارعين بضرورة الإستفادة من المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز و وتعريفهم بحجم الآثار السلبية والضاره لحرق هذه المخلفات علي النظام البيئي وصحة الإنسان والحيوان.


وتابع “عبد الرحمن”، أن المخلفات الزراعية كنز يحرقه المزراعين لعدم وجود التوعية والإمكانيات اللازمة للإستفادة من هذه المخلفات.


مشيرا إلي أن المخلفات الزراعية السنوية في مصر تصل إلي 50 مليون طن يمكن تحويلها إلي أسمدة عضوية أو أعلاف أو منتجات مفيده أخري ، داعياً كل الفلاحين لعدم حرق المخلفات الزراعية والإتجاه الي الإستفادة القصوي منها .

Posted in أخبار الساعة،تجارة وصناعة

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً