القائمة إغلاق

وزيرتا الهجرة والتجارة تتفقدان معرض تراثنا للحرف اليدوية

تفقدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، والإعلامية الكبيرة نجوى إبراهيم، معرض تراثنا للحرف والمنتجات اليدوية والتراثية، والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك بحضور وفد من أبناء مصر الدارسين بالخارج، لإطلاعهم على جهود الدولة المصرية للنهوض بقطاع الاستثمار ودعم المشروعات اليدوية والصغيرة.

وذكرت وزارة الهجرة -في بيان اليوم الثلاثاء- أن شباب مصر الدارسين بالخارج، التقوا الوزيرتين، وحرصوا على توضيح خططهم المستقبلية لدعم الوطن من خلال الاهتمام بدراستهم لمختلف التخصصات العلمية، كما شاهدوا عرضا عن معرض “Expo 2020 Dubai”، وعرضا حول “ميراثنا الحضاري وربطه برؤيتنا المستقبلية”.

من جانبها، أشادت وزيرة الهجرة بروعة وإبداع الحرفيين المصريين، لتخرج المنتجات بصورة دقيقة ومبهرة في شتى المصنوعات بأياد مصرية أبدعت في التصميم والإنتاج لمختلف منتجات المعرض، مؤكدة أن المنتجات التراثية المصرية تفوق في جمال تصميماتها وروعتها المنتجات الموجودة في الأسواق، وتحتاج إلى الترويج الجيد لها داخليا وخارجيا.

وقالت إن الوزارة تعمل على تعريف المصريين بالخارج بجهود الدولة في دعم الاستثمار بشكل عام والحرف والصناعات الصغيرة أيضا، لتوفير فرص عمل، ودعم الاقتصاد في ظل تداعيات وباء كورونا المستجد.

وأعربت السفيرة نبيلة مكرم عن فخرها بشباب المحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية المشاركين في المعرض بمنتجاتهم؛ حيث يشارك ولأول مرة شباب قرية “الفرستق” بمحافظة الغربية، بعد زيارة المحافظة ضمن مبادرة “مراكب النجاة”، منوهة بأن الاستثمار في الطاقات البشرية هو الطريق للنهوض في مختلف المجالات.

ووجهت وزيرة الهجرة رسالتها لشباب المصريين بالخارج للترويج للحرف اليدوية وما شاهدوه في المعرض من إبداع فني، وأن ينشروا على حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما تقوم به الدولة من دعم لهذا القطاع، وما شاهدوه من مصنوعات رائعة لا تقل دقة عن مثيلاتها العالمية.

من ناحيتها، قالت وزيرة التجارة والصناعة إن معرض تراثنا الذي يعقد للعام الثاني على التوالي، يقدم كافة أوجه الدعم والمساندة لأصحاب الحرف اليدوية والتراثية، والمشاركين من أصحاب الحرف.

وأضافت أن “تراثنا” هو أكبر معرض للصناعات الحرفية، ويقدم رسالة مباشرة باهتمام الدولة بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للتوسع فيه وتطويره، واستثمار قدرات وطموحات الشباب من خلاله والاستفادة منه اقتصاديا واجتماعيا في توفير فرص عمل مستقرة وناجحة وتنمية الاقتصاد الوطني بالإضافة إلى قدرة هذا القطاع على توفير فرص عمل كثيفة لاعتماده على الإبداع اليدوي، مشيرة إلى أهميته في تشكيل الهوية الثقافية وتوضيح التنوع الحضاري والتاريخ العريق لشعب مصر أمام العالم.

من جانبها، قالت الإعلامية نجوى إبراهيم إن المعرض به كنوز وتحف فنية، وأن الصانع المصري صبور للغاية، حتى يبدع هذه التحف الفنية بكل حب وتفانٍ، مؤكدة أن الشعب المصري من أكثر شعوب العالم صبرا، ولديه حس فني وذوق جميل في الصناعات اليدوية التي تميز الفنان والحرفي المصري.

يذكر أن “معرض تراثنا” يعد أكبر معرض للحرف اليدوية والتراثية، ويقام في الفترة من 10 حتى 15 أكتوبر الجاري، بمشاركة 630 عارضا وعارضة من جميع محافظات الجمهورية، و45 جمعية أهلية، بزيادة كبيرة عن العام الماضى والتي شارك بها 520 عارضا و35 جمعية أهلية.

Posted in أخبار الساعة

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً