القائمة إغلاق

رئيس «الوطنية للانتخابات»: إجراءات الفرز تتم بشفافية داخل اللجان الفرعية.. فيديو

قال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إنه إذا وردت شكاوى لغرفة العمليات؛ يتم فحصها وحلها في الحال، وإذا احتاجت هذه الشكاوي لأي إجراءات داخل الهيئة؛ يتم حلها فورًا ، ولكن إلى الآن لم ترد شكاوى إلى الهيئة تُتخذ فيها مثل تلك الإجراءات.

وأضاف “لاشين إبراهيم” خلال لقائه بفضائية ” إكسترا نيوز ” ، أن عدد اللجان الفرعية داخل الـ 13 محافظة التي تُجرى بها الانتخابات ، يصل إلى 9468 لجنة فرعية ، ويشرف عليها 12 ألف قاضي ، ما بين قاضٍ اساسي واحتياطي ، ويساعده مجموعة من أمناء اللجان أي الموظفين ، والذي يبلغ عددهم نحو 65 ألف موظف، وعدد مرشحي المقاعد الفردية يبلغ حوالي 284 مُرشح ، بالإضافة إلى عدد القوائم المُرشحة هم 4 قوائم فقط .

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ، أن الهيئة الوطنية للانتخابات هي هيئة مُستقلة ، لا سلطان عليها، تُدير الانتخابات بنزاهة القاضي وحياده ، مضيفًا أنها تتشكل من 10 قُضاه من الهيئات والجهات القضائية، والذي يدير الجهاز التنفيذي؛ هو مستشار، ويساعده نواب مستشارين في أداء العمل داخل الهيئة .

قاض لكل صندوق اقتراع

ونوه ” إبراهيم ” الى أن هناك قاضٍ مسئول على كل صندوق من صناديق الاقتراع ، بالإضافة إلى أن المنظمات المحلية والأجنبية تقوم بمتابعة الانتخابات داخل اللجان الفرعية ، وأثناء عمل اللجان العامة ، أيضًا الإعلام الدولي والمحلي يقوم بمتابعة الانتخابات داخل اللجان الفرعية والمحلية .

وأشار ، إلى أن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات غير مُحصنة ، أي يجوز الطعن عليها ، وأخيرًا ، إجراءات الفرز تتم بكل شفافية ونزاهة داخل اللجان الفرعية ، بحضور مندوبي ووكلاء المتُرشحين والمنظمات المحلية والأجنبية والإعلام المحلي والدولي .

لابد من توافر شروط معينة من قبل المنظمات المحلية و الدولية

وأضاف ، يجب توافر شروط معينة من قبل المنظمات المحلية والدولية التي وافقت عليها الهيئة الوطنية للانتخابات ، حتى تستطيع متابعة الانتخابات داخل جمهورية مصر العربية ، مُشيرًا إلى أن عدد هذه المنظمات المحلية يبلغ حوالي 56 منظمة ، وعدد المنظمات الأجنبية يبلغ حوالي 14 منظمة ، بالإضافة إلى وجود 3 منظمات حقوقية ، أما وسائل الإعلام المحلية يبلغ عددها نحو 51 وسيلة ، 153 وسيلة إعلامية دولية .

Posted in أخبار الساعة

مواضيع مرتبطة