القائمة إغلاق

التنمية المحلية تعلن مواعيد فتح وغلق المحال التجارية اعتبار من 1 ديسمبر

أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحلات والمطاعم والكافيهات والورش التي سيتم تطبيقها بدءا من أول ديسمبر، ستساعد الدولة والأجهزة التنفيذية والمحلية على تحقيق الانضباط للشارع والقضاء على العشوائية والفوضى ومنع الإشغالات والتكدس المروري في بعض المناطق.

أضاف وزير التنمية المحلية، أنه سيكون هناك تنسيق بين وزارتي التنمية المحلية والداخلية والمحافظات لتطبيق تلك المواعيد الجديدة خصوصا في ظل جهود الدولة للحفاظ على سلامة المواطنين وتطبيق قرارات مجلس الوزراء للحد من انتشار فيروس كورونا.

ناشد وزير التنمية المحلية كل أصحاب المحلات والمطاعم والورش والكافيهات والأعمال الحرفية بالالتزام بالمواعيد الجديدة، مطالبات المواطنين بضرورة التعاون مع جهود الحكومة للحفاظ على سلامتهم وأمنهم؛ لأن الهدف الرئيسي لتلك القرارات هو مصلحة المواطنين.

وفيما يلي مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم والكافيهات والورش من أول شهر ديسمبر وهى كالتالى:

المحال و المولات التجارية

مواعيد فتح جميع المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات يومياً من الساعة السابعة صباحاً وتغلق الساعة الحادية عشرة مساءً “صيفاً” والعاشرة مساءً “شتاءً” على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لُتغلق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل “صيفاً” والساعة الحادية عشرة مساءً “شتاءً”.

المطاعم و الكافيهات

أما مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية فتكون يومياً من الساعة الخامسة صباحاً وتغلق الساعة الواحدة صباحاً صيفاً، والساعة الثانية عشرة منتصف الليل شتاء، على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الواحدة صباحاً، مع استمرار خدمة التيك أواي، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة صيفا و شتاء.

الورش و الاعمال الحرفية

مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وتغلق الساعة السابعة مساءً “صيفاً” والساعة السادسة مساءً “شتاءً”، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، ويجوز تعديل مواعيد فتح وغلق محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية في حالة وجود ما يستوجب ذلك، بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح الوزير أو المحافظ المختص بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

سلطة تعديل قرارات فتح وغلق المحال

يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بناءً على اقتراح المحافظ المختص أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة والتنسيق مع وزير السياحة والآثار.

الاستثناءات

يستثنى من المواعيد الواردة، محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكة والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

يذكر أن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية – رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة – أصدر قراراً بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، على أن يتم التطبيق اعتبارا من أول ديسمبر 2020، مشيرا إلى أنه تم عرض مقترحات اللجنة العليا للمحال العامة على مجلس الوزراء وتمت مراجعتها ومناقشتها في اجتماعات الحكومة والموافقة عليها.

Posted in أخبار الساعة،الرئيسية

مواضيع مرتبطة