القائمة إغلاق

«خبراء» يطرحون خطة لمواجهة الأمطار خلال الفترة المقبلة

استعرض الدكتور محمد شتا الأمين العام الأسبق  للإدارة المحلية طرق مواجهة الأمطار المتوقعة على مصر خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى إنه من الطبيعى أن تضم المدن شبكات للأمطار ولكن من الصعب إنشاء هذه الشبكات الآن، لأنه كان مفترض تصميم البنية التحتية من الأساس آخذة فى الإعتبار وجود هذه الشبكات، وهذا ما فعلته الدولة فعليا عند بنائها للعاصمة الإدارية الجديدة.

الأمطار والمجارى

وأضاف الأمين العام الأسبق للإدارة المحلية فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، إن هذه الشبكات مهمتها جمع مياه الأمطار وتصريفها بمواقع تخزينية للإستفادة منها فى مواقع الرى الزراعى والحدائق لأنها مياه سليمة وصالحة لا تحتاج للمعالجة.

إعطاء أولوية

وتابع “شتا” قائلا أنه يتعين على الجهات المسئولة التفكير فى حل لهذه الظاهرة، لكن هذه الشبكات الكاملة ليتم إنشائها تتكلف أموال باهظة، ولذلك ترجئ الجهات التنفيذية هذه المشاريع وتعطى الأولوية لمشروعات أخرى أكثر إحتياجا للدولة ولان الدولة المصرية لا تتميز بأنها ممطرة عكس دول العالم، وأمام محدودية موارد الدولة وأولويات الإنفاق تعيد التفكير فى إنشاء الشبكات.

إستغلال المحاور

واقترح الأمين العام الأسبق  للإدارة المحلية، التفكير فى إستغلال الشوارع الرئيسية والمحاور، فعلى سبيل المثال إستغلال محور صلاح سالم ومطالع الكبارى ومداخل الأنفاق فى إنشاء شبكات للأمطار أو خزانات للمياه، حتى لا تتعطل الطرق والحركة المرورية أثناء هطول الأمطار، مؤكدًا أن كثير من المدن والقرى تقع على قنوات مائية.

ليس بمحله

وحول مقترح إستغلال أموال تصالح مخالفات البناء فى المحافظات الاكثر تضررًا من مياه الامطار، اكد “شتا” على ان هذا المقترح ليس بمحله لأن أموال التصالح قانونا سوف تأخذ المحافظات جزء منها ولكن لا يتم استخدامها فى إنشاء شبكات بشوارع المحافظات والمدن لانها ذات تكلفة عالية.

التغيرات المناخية

وفى نفس السياق قال الدكتور صابر عثمان الخبير فى التغيرات المناخية فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، أن المحافظات تكثف من إعداد معداتها لإستقبال موجة الطقس السيئ المقبلة، ولذلك على الأحياء سرعة تطوير وحدات الصرف داخلها.

استقرار الطقس

ومن جانبه تلقي اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية  تقريراً بالأمس الخميس من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول متابعة حالة الطقس، والذي أشار إلي سقوط أمطار خفيفة اليوم الخميس على محافظات البحيرة ومطروح والشرقية ودمياط والمنوفية والدقهلية فيما تشهد باقى المحافظات استقرار حالة الجو مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة.

رفع التجمعات

وأكد  الوزير على  استمرار جهود الأجهزة التنفيذية بالمحافظات وشركات مياه الشرب والصرف الصحي في رفع تجمعات مياه الأمطار في المحافظات التي تعرضت لسوء الأحوال الجوية الاربعاء، منوها إلى أنه تم الإنتهاء من رفع التجمعات لمياه الأمطار فى الشوارع الرئيسية بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والاسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ وجارى الانتهاء من رفع تراكمات المياة بالشوارع الجانبية بالتنسيق بين معدات المراكز والمدن.

Posted in الرئيسية،عاجل

مواضيع مرتبطة

%d مدونون معجبون بهذه: