القائمة إغلاق

حصاد تطوير العشوائيات خلال عام 2020

قال المهندس خالد صديق، رئيس صندوق تطوير المناطق العشوائية، إن الإنجاز الحقيقي للصندوق خلال 2020 القضاء على المناطق العشوائية غير الآمنة، مع استمرار العمل في القضاء على المناطق غير المخططة خلال العشر سنوات المقبلة.

وأضاف صديق، في تصريحات خاصة لـ”عالم المال“، أن تكلفة القضاء على العشوائيات غير الآمنة بلغت نحو 38 مليار جنيه بتكليف من القيادة السياسية، حيث تم حصر 240 ألف وحدة غير آمنة في 357 منطقة على مستوى الجمهورية.

وتابع صديق أنه وفقًا للخطة الموضوعة سيتم القضاء على المناطق العشوائية غير المخططة في 10 سنوات مثل العمارات المنشأة بدون ترخيص أو مقامة على أرض زراعية وذات الارتفاع غير المصرح به، بتكلفة 318 مليار جنيه والتي تمثل 40 % على مستوى الجمهورية بمساحة 162 ألف فدان تفتقد لأساسيات الحياة “المياه – الكهرباء – الطرق والنقل-الغاز”، بإجمالي 221 مدينة على مساحة 417 ألف فدان.

ولفت صديق إلى أنه وفقًا لرؤية مصر 2030، تم تخصيص 200 مليار جنيه لتطوير عواصم المحافظات وتنفيذ مدينة جديدة في كل محافظة على غرار مدينة الأسمرات، والقضاء على الأسواق العشوائية، حيث يوجد في مصر 1105 أسواق عشوائية تحتوي على 306 آلاف وحدة بنشاط مختلف، لتحتل القاهرة النصيب الأكبر من عدد الأسواق لاحتوائها على 134 سوقًا.

وأشار صديق إلى أن أهم المشروعات التي تم تنفيذها خلال عام 2020، بشاير الخير “1-2-3” لتوفير ١٨.٣٠٠ ألف وحدة، وتم الانتهاء من تنفيذ بشاير الخير “٥” خلال الشهر الحالي بمحافظة الإسكندرية لتوفير 5600 وحدة بتكلفة 4 مليارات جنيه، لافتًا إلى أنه تم البدء في دراسة لنقل أهالي منطقة بين السريات وإحلالها بمشروع آخر، وتم تخصيص 90 فدانًا بجوار جامعة القاهرة بمحافظة الجيزة لنقل السكان إليها.

وفي نفس السياق قال إنه تم تنفيذ 2000 وحدة بمدينة حلايب وشلاتين، وفي جنوب سيناء تم تنفيذ مشروع الرويسات بشرم الشيخ لتوفير 496 وحدة بتكلفة 300 مليون جنيه، وتم تنفيذ 68 منزلًا بدويًا بمنطقة الجبيل، وتنفيذ محطة صرف صحي لخدمة المنطقة، وسوق حضاري بالطور بتكلفة 15 مليون جنيه، وتم تنفيذ 68 وحدة بتكلفة 40 مليون جينه بالطابية بمحافظة مرسى مطروح.

وأكد صديق على تنفيذ المشروعات لتناسب حياة المواطنين، وفقًا لظروف المعيشية المحيطة سواء على مستوى المحافظات الساحلية مثل مدينة دمياط أو بدوية مثل سيناء وحلايب وشلاتين.

Posted in الرئيسية،عقار وسياحة

مواضيع مرتبطة