القائمة إغلاق

تعرف على مهام قطاع “المرافق” بوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية

قطاع الإسكان والمرافق هو أحد القطاعات التابعة مباشرة لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانيةK ويعمل رئيس قطاع الإسكان والمرافق تحت الإشراف المباشر للوزير، ويتبع القطاع عدة إدارات مركزية وعامة .

ويعد قطاع الإسكان والمرافق، المرجعية الفنية لمديريات الإسكان والمرافق بالمحافظات فيما يتعلق لها من استفسارات فى إطار مهامها، كما يتولn القطاع إعداد الدراسات في الموضوعات المتعلقة بالإسكان علي الصعيد الدولي والاقليمي ومنها  مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب.

وفيما يلى توضح جريدة “عالم المال” مهام الإدارات المركزية والعامة التابعة لقطاع الإسكان والمرافق :

الإدارة المركزية فـي مجال الإسكان وهى تعمل على :

– تقدير احتياجات الجمهورية من الوحدات السكنية و متابعة تنفيذ خطة الإسكان ، وفـي ظل أولويات تنفيذ برامج مشروعات الإسكان يقوم قطاع الإسكان بدارسة واقتراح خطة أراضي الإسـكان الاجتمـاعي داخل المحافظات ومتابعة تنفيذ المحافظات لهذه المشروعات والتنسيق مع الأجهزة المختصة بالوزارة .

–  إعداد البيانات المطلوبة وتوفيرها لجميع الجهات المعنية بـالوزارة أو خارجهـا   وتشـمل (عـدد الوحـدات السـكنية المنفـذة  سواء المنفذة بواسطة القطاع الحكومي أو القطاع الخاص ونسب تنفيذها – وتصنيف مستويات الإسكان المنفذة  – وعدد الوحدات الشاغرة من الوحدات المنفذة بواسطة القطاع الحكومي وسبب عدم شغلها – والاستثمارات المستخدمة للإسكان – وبعض البيانات التي تنتج عن متابعة تطبيق قانون البناء) .

–  دراسة بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وتحليلها واستخراج البيانات لاستخدامها في وضع سياسات الاسكان.

وفى مجال التشريعات المنظمة للبناء والإسكان والعمران : تعد أهم الآليات الحاكمـة لتحققيـق التنميـة الشـاملة فضلاً عـن تنظـيم وضـبط  حركة النمو والتشييد فـى كافـة قطاعـات التنميـة ،لذلك يعمل القطاع على متابعـة و مراجعـة  شـاملة وموضـوعية للتشريعات ،بغرض خلق المناخ المناسب لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى هذا المجال وضمان الرقابة على تنفيذ اعمـال  البناء ولذلك يقوم القطاع بما يلي :

– الرد على استفسارات كافة جهات الدولة فيما يخص تراخيص البناء والقـوانين المنظمـة لهـا ،

والاستفسـارات المتعلقـة بالمبـاني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز ، وكذلك رخص تشغيل المحال بأنواعها .

– الرد  علي المواطن والمستثمرين فيما يخص تراخيص البناء .

– دراسة واقتراح وتعديل أحكام القوان والتشريعات المتعلقة بالبناء والإسكان والتنمية العمرانية .

– تطوير الاشتراطات والمواصفات العامة الواجب توافرها فـي بعض المحال .

الإدارة المركزية للاحتياجات ومواد البناء:

– تتولي الوقوف علي الصناعات المتطورة في مجال مواد البناء كما تتولي الادارة إعداد نشرة دورية لأسعار مواد البناء لإعطاء صورة شاملة عن معدل تغير أسعار البناء شهرياً .

 

الإدارة العامة للهيئات والشركات :

  • تتولى الإدارة المشاركة فـي مناقشــة ميزانية شركات القطاع العام التابعة للوزارة ( شركة المقـاولون العـرب) البيانات الخاصة بالشركات المشتركة التي تساهم  فيها الوزارة من خلال قاعدة بيانات شاملة.

الإدارة العامة للمرافق :

  • تتولى الإدارة إعداد بيانات مياه الشرب والصرف الصحي من الجهات والشركات العاملة بالقطاع من حيث : الكميات المنتجة والكميات المستهلكة وعدد وطاقة محطات التنقية ومحطات معالجة الصرف الصحي والاستثمارات المستخدمة وذلك من خلال قاعدة بيانات مركزيــة لقطــاع ميــاه الشرب والصرف الصحي يتم تحديثها دورياً .

صندوق المال العامل :

  •  يعد صندوق المال العامل  أحـد آليات الـوزارة فــي مجـال دعـم صـناعة مـواد البنـاء وتشـجيع الاستثمار وزيادة فرص العمل للشباب ، ويتولي صندوق المال العامل اقراض الشركات والمصانع والجهات العاملة في مشروعات خاصة بصناعة مـواد البنـاء   طبقـا لسـعر الفائدة المدين المعلن في الجهاز المركزي وقت منح القرض على أن يقل السعر الجاري 8  % عن سعر الإقراض الذي يحدده البنك المركزي .

Posted in عقار وسياحة

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً