القائمة إغلاق

“عرفة”: قد نصل لـ40 % من إجمالي طلبات التصالح مارس المقبل

علق الدكتور حمدى عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية على الإحصائية الأخيرة التى أعلنها مجلس الوزراء بشأن عدد طلبات التصالح على مخالفات البناء المقدمة، بأن عدد المنشآت المخالفة منذ ثورة 25 يناير 2011 وحتى هذه اللحظة 3 ملايين عقار و240 ألف رسميا خارج الأراضى الزراعية، أما الزراعى مليون و900 ألف حالة تعدٍ، فضلا عن التعديات على نهر النيل وخلال 9 سنين وصلنا إلى 4 ملايين و700 ألف حالة تعدٍ تقريبا، وذلك عدد المخالفات فى مصر لا يقل عن 12 مليون مخالفة تحت أى ظرف على مدار تاريخ الدولة وحتى هذه التوقيت.

العدد النهائى

وأرجح أستاذ الإدارة المحلية فى تصريحات خاصة لـ”عالم المال”، أنه ليس من الممكن الوصول للعدد النهائى فى طلبات التصالح قبل مارس المقبل، فقد يصل العدد إلى 40% ولكن لن ننتهى من تقديم الطلبات.

وأكد عرفة على أن القانون رقم 17 لسنة 2019 الخاص بمخالفات البناء المعدل بقانون رقم 1 لسنة 2020 واللوائح الخاصة به التى صدرت فى 31 مارس 2020 نصت على أنه يُعمل بهذا القانون لمدة 6 أشهر، ويجوز لرئيس مجلس الوزراء بمد الفترة وحتى 31 مارس 2021 رغم أن الحكومة أكدت أن الطلبات سيتم إيقافها بنهاية نوفمبر.

إشتراطات البناء

ونوه أستاذ الإدارة المحلية أن عودة البناء فى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية ستكون فى يوم 24 نوفمبر، لأنها أعلنت اشتراطات البناء الجديدة حتى الآن وبقية المحافظات لن تعلن شيئا.

عودة البناء المحالف

وأكد على أن ملف عودة البناء مرتبط بالتصالح على مخالفات البناء، لأن الملايين من المواطنين ترغب فى التقنين والتصحيح، لكن الذى يريد البناء الآن بيذهب لقانون البناء الموحد رغم ما به من عيوب، لذلك الملفين مرتبطين ببعضهما بنسبة 50 % .

 

يذكر أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى أوضح فى اجتماعه الأخير أن إجمالي عدد الطلبات المقدمة، حتى الآن، تجاوزت 2.3 مليون طلب، مؤكداً استمرار المتابعة لتطبيق الاجراءات والخطوات المتعلقة بهذا الملف، والعمل على إزالة ومعالجة أية معوقات قد تواجه المتقدمين.

Posted in عقار وسياحة

مواضيع مرتبطة