القائمة إغلاق

«الرقابة المالية» تُصدر قرارًا حول مجمعة تأمين مسئولية أخطار البناء

أصدر الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قراره رقم 1242 لسنة 2020 بشأن اعتماد النظام الأساسي الجديد للمجمعة المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء «المجمعة العشرية».

شركة التأمين

وأوضح النظام الأساسي الجديد للمجمعة في مواده أنه على شركة التأمين التي يرخص لها من الهيئة العامة للرقابة المالية – بعد تاريخ العمل بهذا النظام – بمزاولة تأمين ضد أخطار الحوادث المتنوعة والمسئوليات المتعلقة بها؛ أن تقدم طلباً كتابياً إلى رئيس اللجنة الإدارية للمجمعة ليقوم بعرضه بعد استيفاء كافة المستندات اللازمة على الجمعية العامة للمجمعة في أول إجتماع لها لتحديد حصة الشركة المنضمة على أن يسري قرار إنضمامها من بداية السنة المالية التالية لقرار الجمعية العامة.

 

كما نص النظام الأساسي على أنه على المجمعة إنشاء قاعدة بيانات تتضمن كافة المعلومات المتعلقة بتوفير التغطية التأمينية للعملاء الذين يطلبون الحصول على وثائق تأمين من المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء، ونتائج التفتيش على هذه الأعمال.

 

وتعتبر أصول المجمعة من الأرصدة الدائنة للشركات الأعضاء المؤسسة لها، وتوزع عليهم في حالة حل المجمعة أو انتهاء الغرض منها، وذلك وفقاً لنسب المشاركة التي كانت مطبقة عند تأسيس المجمعة.

أخطار أعمال البناء

وقد تأسست المجمعة المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء طبقاً لأحكام قانون الإشراف والرقابة على التأمين الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية رقم 119 لسنة 2008 بإصدار قانون البناء الموحد والقوانين الأخرى النافذة.

قائمة المؤسسين للمجمعة 4 شركات تضم مصر للتأمين

وتضم قائمة المؤسسين للمجمعة 4 شركات تضم مصر للتأمين (المدمج فيها شركتي الشرق للتأمين وشركة التأمين الاهلية)، بجانب شركات قناة السويس للتأمين والمهندس للتأمين والدلتا للتأمين.

 

بينما هناك 8 شركات أعضاء بالمجمعة وهي جي أي جي للتأمين – مصر، وبيت التأمين المصري السعودي، ورويال للتأمين، واسكان للتأمين، بجانب أليانز للتأمين – مصر، وAIG إيجيبت للتأمين، والمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات ومسئوليات، بالإضافة إلى طوكيو مارين جنرال تكافل.

 

ويجوز لأي شركة تأمين أخرى الإنضمام لعضوية المجمعة وفقاً للنظام الأساسي للمجمعة، وبالشركة التي تضعها جمعيتها العمومية، مع مراعاة ألا يكون للشركات المنضمة أية حقوق في أصول المجمعة، ولا تتحمل بأية إلتزامات تخص الفترة السابقة على تاريخ الإنضمام.

Posted in بورصة

مواضيع مرتبطة