القائمة إغلاق

بتكلفة 125 مليون دولار.. تدشين سد جديد في إثيوبيا

وضعت إثيوبيا اليوم السبت، حجر الأساس لسد جديد بتكلفة مالية قدرها 125 مليون دولار.

وبحسب هيئة الإذاعة الإثيوبية، فإن سد “أجما شاشا” الذي تم وضع حجر الأساس له اليوم يقع بمنطقة شمال شوا بإقليم أمهرة وتصل طاقته التخزينية إلى 55 مليون متر مكعب من المياه.

ووضع حجر الأساس كل من وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سلشي بقلي، ورئيس إقليم أمهرة، أجانجه تشاجر.

كما يبلغ ارتفاع السد الذي تهدف منه إثيوبيا للزراعة المروية 45.5 متر بطول 371 مترا.

ومن المتوقع أن يكتمل بناء السد في غضون ثلاث سنوات بتكلفة مالية 5 مليارات بر (العملة المحلية)، أو ما يعادل نحو 125 مليون دولار.

وعند الانتهاء، سيتم تطوير 7 آلاف هكتار من الأراضي ويستفيد منها أكثر من 28 ألف أسرة.

شركة الهندسة المدنية

وتقوم شركة الهندسة المدنية الصينية (CCEC) بالتعاون مع مؤسسة أعمال المياه والبناء التابعة لإقليم أمهرة بتشييد هذا المشروع.

يشار إلى أن آخر السدود الجديدة التي دشنتها إثيوبيا مشروع كويشا للطاقة الكهرومائية، وله قدرة توليد تبلغ 2160 ميجاوات، ويتم بناء المشروع في كويشا بإقليم شعوب جنوب إثيوبيا المحاذي لكينيا، في منطقة تحمل نفس اسم السد، بتكلفة 2.5 مليار يورو، وتقوم ببنائه شركة ساليني الإيطالية.

وزير الخارجية السوداني

وفي وقت سابق، طالب وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، إثيوبيا بعدم الإقبال على التعبئة الثانية لسد النهضة دون اتفاق مسبق، لتأثيره على الدول المتشاطئة، مضيفا: “لا نقبل بهذا العمل”، واصفا مفاوضات سد النهضة بالمعقدة والشاقة.

وتابع: “نواصل التفاوض وسنواصل حتى الوصول إلى حل مرضٍ لكل الأطراف، وإلى أن نصل لحل ملزم لكل الأطراف”، مضيفا ان السودان اعترض على الملء الأول الذى قامت به إثيوبيا وكنا نأمل أن تنتظر أديس أبابا حتى الوصول لاتفاق”.

Posted in حول العالم

مواضيع مرتبطة