القائمة إغلاق

«الفاو»: جائحة كورونا فاقمت أعداد الجوعى عالميا

قال نصر الدين حاج الأمين ممثل منظمة “الفاو” في مصر، إن يوم الأغذية العالمي 2020 يؤكد على الرسائل التي تمت الإشارة إليها في تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم ، ويدعو إلى اتخاذ إجراءات لجعل النظم الغذائية الصحية في متناول الجميع وبتكلفة ميسورة.

يشار إلى أن مناسبة يوم الأغذية العالمي 2020 تحل في ظروف لم يسبق لها مثيل، فبالرغم من أنه يصادف الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، إلا أنه يأتي في ظروف استثنائية حيث تتعامل البلدان في جميع أنحاء العالم مع آثار انتشار وباء كورونا كوفيد-19.

وأضاف حاج الأمين أن الأزمة الناجمة عن كوفيد-19 أتاحت لنا فرصة لإعادة التفكير في احتياجاتنا الأساسية، وإعطاء المزيد من الاعتبار لشيء يفتقر إليه كثير من الناس وهو الغذاء، لذا يتوجب على نظمنا الغذائية المستقبلية أن توفر أنظمة غذائية صحية وميسورة التكلفة للجميع، وأن توفر سبل العيش اللائقة للعاملين في النظام الغذائي، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي والتصدي لتحديات تغير المناخ.

وقال ممثل منظمة “الفاو” في مصر إن وراء غذائنا، هناك دائماً شخص ما ينتج، يزرع، يحصد، يصطاد، أو يتكفل بنقل الغذاء، ونحن نغتنم هذه الفرصة بمناسبة يوم الأغذية العالمي، لنتوجه بالشكر إلى أبطال الأغذية، الذين بغض النظر عن الظروف، يواصلون توفير الغذاء لمجتمعاتهم.

يشار إلى أن قرابة 690 مليون شخص يعانون من الجوع في عام 2020، بزيادة نحو عشرة ملايين شخص منذ بداية عام 2019، ويمكن أن تضيف جائحة كوفيد-19 ما بين 83 إلى 132 مليونا إلى هذا الرقم، اعتماداً على سيناريو النمو الاقتصادي.

ومن جانبها قالت دينا صالح، المدير الإقليمي للإيفاد في كلمتها خلال الاحتفال، إن الأنظمة الغذائية الصحية والمستدامة هي أساس الأمن الغذائي وهي في صميم أولويات الإيفاد والأمم المتحدة بشكل عام. وبالشراكة مع الحكومة المصرية سنبذل كل ما هو ضروري لضمان كلاهما”.

Posted in حول العالم

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً