القائمة إغلاق

موسكو تكشف حقيقة شراء كوريا الشمالية لقاح «سبوتنيك V»

نفى ممثل عن الصندوق الروسي للاستثمار المباشر، المسؤول عن ترويج وإنتاج اللقاحات الروسية في الخارج، ما ردده عدد من وسائل الإعلام حول شراء كوريا الشمالية لقاح “سبوتنيك V “.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي قول المندوب إن “ممثلي كوريا الشمالية لم يتقدموا بتاتا إلى الصندوق فيما يتعلق بشراء اللقاح الروسي سبوتنيك V، ولم يبرموا أي عقود”.

 

وكانت صحيفة أساهي اليابانية قد ذكرت في وقت سابق، نقلا عن مصادر في الاستخبارات الكورية الجنوبية ودوائر التجارة الخارجية الصينية، أن كوريا الشمالية اشترت اللقاح الروسي “سبوتنيك V” المضاد لفيروس كورونا، إضافة إلى أجهزة صينية لقياس الحرارة عن بعد.

جرعات اللقاح

ولم يتم تحديد عدد جرعات اللقاح التي زُعم أنها اشتريت من روسيا، لكن مصدرا قال للصحيفة إن كوريا الشمالية بدأت في تطعيم العاملين في المؤسسات الحكومية والمسؤولين بهذا اللقاح.

 

وزعمت الصحيفة اليابانية أن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، لن يتلقى اللقاح حتى يتأكد من سلامته.

وزارة الصحة الروسية

يشار إلى أن وزارة الصحة الروسية سجلت أول لقاح في العالم للوقاية من “كوفيد-19” تحت اسم “سبوتنيك V”، تم تطويره على يد خبراء مركز جامالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة وتم إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

 

وأعلن مطورو اللقاح الروسي “سبوتنيك V” أن فعالية اللقاح وصلت إلى نسبة 100 بالمئة ضد حالات الإصابة الشديدة بفيروس كورونا.

لقاح “سبوتنيك V

وجاء في البيان: “فعالية لقاح “سبوتنيك V” ضد الحالات الشديدة من الإصابة بفيروس كورونا بلغت 100 بالمئة، ومن بين الحالات المؤكدة للإصابة بفيروس كورونا في المجموعة التي أعطت دواء وهمي، تم تسجيل 20 حالة إصابة خطيرة بالمرض، بينما في المجموعة التي تلقت اللقاح، لم تكن هناك حالات خطيرة للمرض”.

 

من جانبه قال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو إن البيانات الجديدة حول فعالية لقاح فيروس كورونا “سبوتنيك V” مشجعة للغاية.

 

وقال مدير مركز “جامالي” الروسي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، ألكسندر جينتسبورج، “النتائج التي أظهرها لقاح “سبوتنيك V” خلال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية تجعل من الممكن القول بثقة أنه فعال للغاية وآمن تماما”.

Posted in حول العالم

مواضيع مرتبطة