القائمة إغلاق

«بريطانيا» تعلن موعد التلقيح ضد كورونا

تبدأ بريطانيا بإعطاء اللقاح التجريبي لفيروس كورونا باستخدام رذاذ الأنف لـ48 متطوعا الشهر المقبل.

 

ونشرت صحيفة ”ذا صن“ البريطانية أن لقاح كورونا باستخدام الرذاذ الأنفي الذي أنتجته شركة Codagenix والذي يعتبر أول لقاح باستخدام رذاذ الأنف، ويستخدم سلالة ضعيفة معدلة من فيروس COVID-19، سيتم تطبيقه على 48 متطوعا في مدينة لندن في الأسبوع الأول من يناير المقبل.

 

وأعلنت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا، التي وافقت على لقاح شركة Pfizer، موافقتها على بدء اللقاح التجريبي.

ويعمل اللقاح باستخدام رذاذ الأنف على غرار لقاح MMR ضد الحصبة عن طريق تحفيز الجهاز المناعي ضد أجزاء متنوعة من فيروس كورونا.

اللقاح الجديد

ووفقا للصحيفة فإن اللقاح الجديد لا يتوقع أن يتسبب في حدوث أي أمراض أو أعراض إعياء للمرضى.

 

ولن يحتاج اللقاح الذي أنتجته Codagenix – وهي شركة طبية مقرها مدينة نيويورك – إلى وحدات تخزين باردة أو أدوات الحقن، على عكس لقاح شركة Pfizer.

رذاذ الأنف

وذكرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية أن اللقاح برذاذ الأنف من المحتمل أن يتم تطبيقه في عيادة في مدينة وايت تشابل، شرق لندن، حيث سيتم إخضاع المتطوعين للعزل الصحي.

وتمنح لقاحات Codagenix المزيد من الأمل في القضاء على الآثار السلبية الخاصة بالموجة الثالثة لفيروس كورونا.

 

يذكر أن عدد من شركات الأدوية حول العالم اتجهت لتطوير لقاحات كورونا عبارة عن رذاذ للأنف، بدلاً من الحقن التقليدية للوقاية من الفيروس التاجي ومن هذه الشركات شركة Bharat Biotech في الهند التي أنتجت بالتعاون مع كلية الطب بجامعة واشنطن الأمريكية بلايين الجرعات من لقاح تجريبي رذاذ للأنف، وأبرمت صفقة لإنتاج ما يصل إلى مليار جرعة من لقاح كورونا الأنفي علاوة على شركة أسترالية أعلنت مؤخراً أيضاً تطوير بخاخ للأنف يقلل من نمو كورونا.

تطوير لقاح وقائي

وبينما تتسابق المجموعات الطبية مع الزمن لتطوير لقاح وقائي ضد فيروس كورونا الجديد، هناك أيضًا الكثير من الأبحاث الواعدة التي يتم إجراؤها لجعل اللقاحات أكثر فاعلية وجاذبية لـ 7.8 مليار نسمة – لقاحات الأنف التجريبية هي واحدة منها، تعتبر لقاحات الأنف، التي تعمل عن طريق إعطاء لقاح عن طريق الأنف، وسيلة أسهل للتوصيل من جرعات اللقاح التقليدية، التي يتم حقنها على الجلد.

Posted in حول العالم

مواضيع مرتبطة

%d مدونون معجبون بهذه: