القائمة إغلاق

«ترامب» يُواصل هجومه على نظام الانتخابات فى الولايات المتحدة

دونالد ترامب

جدد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب اليوم الأربعاء هجومه على نظام الانتخابات فى الولايات المتحدة، والتأكيد على تزوير الانتخابات بالرغم من مصادقة المجمع الانتخابى رسميا على فوز الديمقراطي جو بايدن بمنصب رئيس الولايات المتحدة.

ونشر ترامب عبر تغريدة من حسابه علي موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، نتائج استطلاع دون ذكر مصدره، يزعم فيه أن معظم الناخبين الجمهوريين يعتقدون أن الانتخابات تم تزويرها، قائلا: “استطلاع: 92٪ من الناخبين الجمهوريين يعتقدون أن الانتخابات كانت مزورة!”.

 

وفي وقت سابق من مساء الأثنين الماضي، أعلن المجمع الانتخابي الأمريكي، فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 3 نوفمبر، والتي ما زال الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب يرفض الإقرار بهزيمته فيها.

تصويت المجمع الانتخابي

بدوره، وصف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن تصويت المجمع الانتخابي الأمريكي  بأنه “نصر جلي” على الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

 

وقال بايدن في  كلمة ألقاها في مدينة ويلمنجتون بولاية ديلاوير: “جنبا إلى جنب مع نائب الرئيس المنتخب، كامالا هاريس، حصلت على 306 أصوات انتخابية، وهو أكثر مما هو مطلوب للفوز (270 صوتا)، وهذا نفس ما حصل عليه ترامب ونائب الرئيس الأمريكي الحالي مايك بنس، عندما فازا في عام 2016، وحينها وصف ترامب تصويت المجمع الانتخابي بأنه نصر منقطع  النظير، وقد مثلت هذه الأرقام بمعاييره الخاصة، انتصارا واضحا في ذلك الوقت، وأنا أقترح بكل احترام أن يتم اعتبارها بالمثل الآن”.

 

وأضاف بايدن: “في بداية هذا الوباء وهذه الأزمة، تساءل الكثيرون كم من الأمريكيين سيصوتون على الإطلاق، ولكن تبين أن هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة، لقد رأينا ما توقعه القليل جدا، بل وعدوا تحقيق أكبر إقبال للناخبين في التاريخ ممكنا”.

نتائج انتخابات المجمع

وأوضح بايدن أنه يجب احترام نتائج انتخابات المجمع الانتخابي الأمريكي لأنها تعبير عن إرادة الشعب ولا ينبغي مهاجمتها، مشددا على أن “سيادة القانون ودستورنا وإرادة الشعب سادت مرة أخرى فى أمريكا”.

 

وقال بايدن إن “نظامنا الديمقراطي تعرض للضغوط والاختبار والتهديد، لكنه أظهر قوته وصدقه وصلابته”.

 

وشدد الرئيس الأمريكي المنتخب على أن محاولات الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب بشأن الطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، بما في ذلك في المحاكم، باءت بالفشل واستنفدت نفسها عمليا.

حملة ترامب الانتخابية

وتابع في هذا السياق إن “مقر حملة ترامب الانتخابية قام بالعشرات والعشرات من المحاولات للطعن في نتائج الانتخابات في المجال القانوني، كل ادعاءاتهم سمعت ووجدت بلا أساس”، مضيفا: “استمع إليهم أكثر من 80 قاضيا في جميع أرجاء البلاد، ولم تكن هناك في أي من هذه القضايا، أدلة أو أسباب للتغيير أو التشكيك في نتائج الانتخابات”.

 

وقال بايدن: “في بعض الولايات، تمت إعادة فرز الأصوات.. وتأكدت نتائج الانتخابات في جميع الحالات”، لافتا إلى أنه أتيحت كل فرصة للرئيس ترامب للطعن في نتائج الانتخابات، واستغل كل منها بشكل كامل، ولم يُنكر الرئيس ترامب أي من محاولاته”.

 

وأكد بايدن أنه لا يشك في انتقال السلطة إليه سلميا من قبل الرئيس الحالي.

 

وقال بالخصوص: “نحن في الولايات المتحدة الأمريكية، لطالما كنّا قدوة للعالم لنقل السلطة سلميا، وسنفعل ذلك مرة أخرى”.

Posted in حول العالم

مواضيع مرتبطة