القائمة إغلاق

بعد واقعة مستشفى ميموريال.. هل يُسبب لقاح فايرز أضرارًا جانبية؟

المغرب يبدأ توزيع لقاح كورونا خلال أسابيع

فقدت ممرضة الوعى في مستشفى بولاية تينيس بعد تلقيها بلقاح “فايزر- بيونتيك” المضاد لكورونا، ووقع الحادث فى مؤتمر صحفى في مستشفى ميموريال بعد 17 دقيقة من تطعيم الفتاة.

وقال الأطباء المناوبون في ذلك الوقت، إن إغماء الممرضة لم يكن مرتبطًا باللقاح، وتحدث هذه الحالة أحيانا بعد إجراءات طبية، وأوضحت الفتاة بنفسها أن هذا يحدث لها إذا كانت تشعر بالألم، وفقا لـ”سبوتنيك”.

 

ابرز اللقاحات الواعدة

يعد لقاح فايزر- بيونتيك من أبرز اللقاحات الواعدة لمحاربة فيروس كورونا، وبموجب ترخيص الاستخدام الطارئ الذى حصل عليه اللقاح من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA فهو آمن ويمكن إعطاؤه لأى شخص يبلغ من العمر 16 عامًا أو أكبر، وبحسب توصية اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين أنه يجب أن يكون آمنًا للجميع تقريبًا، فى هذا التقرير نتعرف على الأشخاص الذين يجب أن يحصلوا على اللقاح والذين لا يجب أن يحصلوا عليه، وفقا لموقع “CNN” الأمريكى.

وقال الدكتور بورفى باريك، أخصائى الحساسية والباحث الرئيسى فى العديد من تجارب لقاح كورونا والأستاذ فى كلية الطب بجامعة نيويورك، إن هذه اللقاحات يتم تحملها جيدًا من البيانات التى رأيناها، وبالنسبة لمعظم الناس، يجب أن يحصلوا عليه”.

الغذاء والدواء

وضعت إدارة الغذاء والدواء (FDA) مجموعة واحدة فقط في فئة أولئك الذين لا ينبغى أن يحصلوا على اللقاح، الأشخاص الذين لديهم تاريخ معروف لرد فعل تحسسى شديد تجاه أى مكون من لقاح Pfizer / BioNTech.

يضيف تحذير على ملصق اللقاح أن المرافق الطبية يجب أن تحتفظ بالعلاجات لإدارة تفاعلات الحساسية على الفور.

 

Posted in حول العالم

مواضيع مرتبطة