• logo ads 2

«شعبة الورق»: 15% ارتفاعًا في المنتجات الورقية نتيجة لزيادة «النولون البحري»

alx adv
استمع للمقال

قال عمرو خضر رئيس شعبة الورق بغرفة القاهرة التجارية،إن زيادة “نولون الشحن” سترفع التكلفة لكن الأسعار لن ترتفع بنفس نسبة الشحن، بعدما رفعت الصين سعر شحن الحاوية من 1500 دولار لأرقام تتراوح بين 8آلاف إلى 10آلاف دولار”خلال الفترة الأخيرة نتيجة لزيادة أسعار المواد البترولية في الصين.

اعلان البريد 19نوفمبر

شعبة الورق

وأضاف “خضر” لـ”عالم المال” أن تفشي فيروس كورونا المستجد تسبب في خفض المصانع العالمية لطاقتها الإنتاجية مع تطبيق الإجراءات الاحترازية في المصانع للحد من انتشار الفيروس، وتسبب في نقص المعروض العالمي من بعض المنتجات وارتفعت أسعارها في ظل ارتفاع أسعار الخامات.

أسعار الشحن

وتابع “خضر” إن أسعار الشحن ارتفعت لكنها ليست العنصر الأكبر في ارتفاع تكلفة المنتج أو سعره في الأسواق، مشيرًا إلى أن الإجراءات الجمركية وتأخير زمن الإفراج على البضائع هو العامل المؤثر على ارتفاع أسعار السلع في الأسواق.

ولفت”خضر” إلى أن المنتجات التي كانت تأخذ يومين فقط في المطار للإفراج عنها أصبحت تستغرق حاليا 20 و25 يوما حاليا، قائلا: إن طول المدة التي تستغرقها السلع في المطارات أو الموانئ وتأخيرها يرفع أسعار السلع في السوق.

النولون البحري

وأكد رئيس شعبة الورق أن ارتفاع أسعار النولون البحري سيؤدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات الورقية بنسبة  زيادة تصل إلى 15%فى الطن، موضحا أن هذه الزيادة فى المنتجات الورقية ستظهر بشكل كبير بالسوق المحلى خلال الشهر المقبل  على حد قوله.

خامات الورق

وأردف “خضر” أن مصر تستورد 60% من خامات الورق من عدة دول أبرزها البرتغال، واندونيسيا، والصين، وألمانيا، لافتا إلى أن قلة عدد الحاويات في الخطوط الملاحية الدولية تسبب في خفض كميات الخامات المستوردة وبالتالي انخفضت إنتاجية المصانع وارتفعت على أساس ذلك تكلفة التصنيع ومن ثم سعر المنتج النهائي كما أن أسعارها مرشحة لزيادة جديدة خلال الفترة المقبلة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار