• logo ads 2

المرشحة المصرية لمنصب مفوض الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الإفريقي في سطور

alx adv
استمع للمقال

رشحت مصر لإعادة الانتخاب لمنصب مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي الدكتورة أماني أبوزيد .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتشغل الدكتورة أماني أبو زيد منصب مفوض الاتحاد الأفريقي للبنية التحتية والطاقة والمعلوماتية والسياحة (النقل الجوي و البحري والسكك الحديدية والطرق والطاقة والرقمنة والسياحة)؛ حيث تم إنتخابها من قبل رؤساء الدول و الحكومات الافريقية في عام 2017.

خبيرة دولية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

تمتد خبرتها علي مدى 35 عامًا من الخدمة في مناصب قيادية في المنظمات الدولية، وتترأس منظمات وبرامج افريقية ودولية.

 

لديها معرفة عميقة وخبرة طويلة في إفريقيا على المستويات السياسية والاستراتيجية والتنفيذية، ولها انجازات ملموسة وباع طويل مجال البنية التحتية، الطاقة والاندماج الإقليمي في إفريقيا.

 

تعمل على رفع صورة إفريقيا وإبرازها وتعزيز الأولويات الإفريقية ووضعها بشكل فعال في المنتديات والخطط والإستراتيجيات العالمي، وحشد والشركاء الإقليميين والدوليين لدعم البرامج الافريقية واستراتيجيات التعافي ما بعد COVID19 تحت شعار «التعافي المستدام، الأخضر والذكي» وحملة لإنقاذ الأرواح والاقتصادات.

 

تقود الدكتورة أماني أبو زيد تنفيذ السوق الموحد الافريقي للنقل الجوي والسوق الرقمي الموحد و السوق الافريقي للطاقة.

 

أطلقت أول مبادرة قارية للتحول الرقمي، وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج البنية التحتية الأفريقية الذي يركز على المعايير الذكية والمستدامة ودور المرأة ودور القطاع الخاص.

 

شاركت فى تنفيذ سوق النقل الجوي الأفريقي الموحد مما أدى إلى انضمام 34 دولة تمثل 800 مليون أفريقي، ودعم المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

 

أسست الشبكة الأفريقية للمرأة في البنية التحتية (ANWIN).

 

أدارت أكبر محفظة للبنك الأفريقي للتنمية (٨ مليار دولار)، ونفذت أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم «نور».

 

عضو لجنة اللأمم المتحدة رفيعة المستوى للرقمنة من أجل التنمية المستدامة، و رئيسة المجلس الاستشاري لمركز أبحاث المدن الإفريقية، جامعة مانشستر / وزارة التنمية الدولية البريطانية.

 

عضو مجلس إدارة المجلس الاستشاري رفيع المستوى للهوية الرقمي من أجل التنمية بالبنك الدولي.

عضو اللجنة العالمية للعمل- العاجل بشأن كفاءة الطاقة وعضو مجلس إدارة مبادرة النظام حول تشكيل مستقبل الطاقة ، المنتدى الاقتصادي العالمى.

 

الرئيس المشارك للجنة التوجيهية وعضو مجلس إدارة «إفريقيا الذكية».

 

تتقن الفرنسية والإنجليزية والعربية مع الإلمام بالإسبانية، وتخرجت في كلية الهندسة جامعة القاهرة قسم الهندسة الكهربية، تحمل دكتوراه للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، وماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، وماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الدولية للتنمية الأفريقية «جامعة سنجور»، بالإضافة إلى دبلوم في الآداب والفنون الحديثة من جامعة السوربون بفرنسا.

 

 

حصلت الدكتور أماني أبو زيد على جوائز دولية وتقديرات عديدة لريادتها وتفوقها وتميزها والتي شملت اختيارها مرتين في 2012 و2019 و2020 كواحدة من أكثر سيدات الأكثر تأثيرًا في القارة الأفريقية وجائزة الاكثر شهرة وسمعة طيبة في إفريقيا في 2020.

 

 

قلدها الملك محمد السادس ملك المغرب الوسام العلوي ، و كرمها الرئيس الأسبق شيراك كأحد 20 شخصية صانعة لمستقبل العالم، واختارها الاتحاد الأوروپي كأحد القيادات الشابة الدولية من قبل الاتحاد الأوروپي كما اختارتها جامعة مانشستر في 2018 بإنجلترا أكثر الخريجين تميزا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار