• logo ads 2

“المجلس التصديرى”: 60 مليون دولار تراجع الحاصلات الزراعية الطازجة خلال أزمة كورونا

alx adv
استمع للمقال

أكد المهندس عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، تراجع الحاصلات الزراعية الطازجة فى الفترة ما بين كورونا وبعدها، بنسبة بلغت 3% وهي ما تقدر بحوالي 60 مليون دولار خلال 2020.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

ولفت عبد الحميد الدمرداش، إلى أن ذلك يعد إنجازاً، خاصة فى ظل وجود بعض المشكلات فى الدول العربية تتعلق باستمرار تفشى فيروس كورونا، مضيفاً أن من بعض الحاصلات التى تأثرت بشدة من كورونا هي البطاطس والبصل، فكانت هناك خسائر فادحة تعرض لها كل من المصدر والمزارع والمنتج.

 

الخريطة الزراعية

وأضاف الدمرداش، فى تصريحات خاصة ل ” عالم المال”، أن مصر وضعت على الخريطة الزراعية منذ 15 عاما، والآن نقوم بجلب أصناف جديدة لزيادة الصادرات المصرية، مؤكداً أن هيكلة الزراعة فى مصر تشهد عدة تغييرات خلال أى فترة ، مشيراً إلي أن صادرات مصر من العنب تصل إلى 140 ألف طن تقريباً للأسواق العالمية، بنحو 200 مليون دولار، ومن أهم الصادرات الزراعية هما، البطاطس والبصل، العنب ، الرمان، الفراولة والمانجو، مؤكدا أن الحصان الرابح والتى تتميز بها مصر هيا النباتات الطبية، وتصدر بنحو 30 مليون دولاراً سنوياً.

 

وأوضح رئيس المجلس التصديرى، أنه يتم تفعيل الزراعة التعاقدية على المحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح يتم توريده لوزارة التموين، وأيضاً قصب السكر، وبنجر السكر، ونعمل على تطبيق الزراعة التعاقدية على ” الأرز والقطن والذرة ” ، ولكن يوجد بعض المحاصيل لن تدخل فى الزراعة التعاقدية مثل البطاطس، لافتاً أنه لا يوجد دولة تعمل على الزراعة التعاقدية الا على السلع الاستراتيجية فقط، ولكن لا بد أن يكون هناك تأمين على الزراعة من مشاكل مناخ والأمراض، ووجود خريطة واضحه للمحاصيل ودراسة التكاليف، لمساعدة الفلاح، مشيراً أنه يوجد مادة فى الدستور تنص على ، إن المزارع يحصل على هامش ربح مناسب للسلع الاستراتيجية ، يتم تطبيق الزراعة التعاقدية فى مركز بدر على زراعة الفراولة، والمزارعين يقوموا بتطبيق إجراءات الإرشاد الزراعي بدقه .

 

 

أهم مشاكل الصادرات

وأشار الدمرداش، الي أن من أهم المشاكل التى تواجه الصادرات الزراعية فى مصر، هيا ” اللوجستيات” مازالت لا يوجد بها مركب سريع بين الاسكندرية والدول الاوروبية فى وقت قصير، لأن جميع الخضروات لا تتحمل المسافات الكبيرة باستثناء ” البطاطس والبصل” ، نظراً لتوقف حركة الطيران خلال أزمة كورونا، لذا لابد من وجود وسائل نقل سريعة لمنافسة الدول الأخرى ، وأيضاً لدعم الصوب زراعية.

 

الجديد بالذكر ، أنه أكد تقرير صادر من الحجر الزراعي المصرى عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى حوالي مليون طن منذ بداية العام الحالي وحتى الآن بزيادة قدرها 5% عن نفس الفترة من العام .

 

الصادرات الزراعية

وعن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت 682 ألفا 86 طن ، بالإضافة إلي تصدير 107 آلاف و 94 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 22 ألفا و732 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات.

واحتلت الفراولة المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 13 ألفا و187 طن، في حين احتلت البطاطا المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 12 ألفا و 153 طن، بينما احتلت صادرات مصر من البنجر المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 7 آلاف و265 طنا ، بينما احتلت صادرات مصر من الفاصوليا المركز السابع بإجمالي 6 آلاف و477 طنا.

 

صادرات الرمان

يليها في المركز الثامن الرمان بإجمالي 5 آلاف و 779 طنا، بينما حصلت الجوافة على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 3643 طنا، بينما حصل الفلفل على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 1737 طنا ، وحصل الثوم على المركز الحادي عشر بإجمالي 1064 طنا، وحصلت المانجو على المركز الأخير بإجمالي 296 طنا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار