• logo ads 2

«شعبة المخابز»: تحويل الأفران للعمل بالغاز سيمنع التلاعب والسرقة

alx adv
استمع للمقال

رحبت شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، بقرار البنك المركزي الذي صدر مؤخرا، ويهدف إلى توفير تمويلات ميسرة بفائدة 5% لأصحاب المخابز لمساعدتهم على تحول  عمل المخابز أو “الأفران” إلى استخدام الغاز الطبيعي بديلاً عن السولار كمصدر للطاقة.

اعلان البريد 19نوفمبر

شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية

وقال عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار البنك المركزي يأتي ضمن خطة  الحكومة لدعم قطاع المخابز على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن تحويل المخبز للعمل بالغاز الطبيعي سيضمن استيفاء أصحاب المخابز لحقوقهم كاملة دون إهدار وخسائر، كما سيساهم القرار في منع التلاعب والسرقة التي تتم أحيانا في عمليات التموين بالسولار فى عدد كبير من المخابز.

المخابز البلدية

وأضاف “حماد” فى تصريحات لـ”عالم المال” ، أن المخابز البلدية تستهلك كميات عالية من الوقود “السولار” لإنتاج الخبز البلدي المدعم ، إلا أن  التحول للعمل بالغاز سيكون أقل تكلفة  لما يتميز به من قدرة أعلى في الاشتعال، لافتا إلى أن إنتاج الخبز عبر أفران تعمل بالغاز سيكون أكثر صحة وأمانا للمستهلكين.

وأشار إلى أن تحويل المخبز للعمل بالغاز ليس أمرا سهلا، فهو يحتاج لمعدات جديدة وخطوط توصيل جديدة بديلة عن وسائل العمل بالسولار الذي يتم استخدامه منذ زمن بعيد.

مبادرة البنك المركزي

ويذكر أن البنك المركزي قرر السماح للمخابز البلدية التي تهدف إلى إجراء عملية التحول لاستخدام الغاز الطبيعي بالاستفادة من مبادرة الشركات الصغيرة الصادرة عن البنك المركزي في يناير 2016 بسعر عائد 5% (عائد بسيط متناقص) وتعديلاتها دون الالتزام بحد أدنى لحجم العمال، وذلك بهدف رفع كفاءتها وتطوير أنشطتها.

واشترط البنك المركزي للاستفادة من المبادرة حصول البنك الممول على خطاب من وزارة التموين والتجارة الداخلية أو هيئة السلع التموينية باسم صاحب المخبز الراغب في الحصول على التمويل يتضمن كافة المعلومات اللازمة وآلية السداد خصما من مستحقات المخبز طرف الوزارة أو الهيئة.

كما اشترط البروتوكول قيام صاحب المخبز بفتح حساب لدى البنك الممول يتم من خلاله سداد مستحقات الجهات القائمة بالتنفيذ (شركات الغاز، الهيئة العربية للتصنيع، فضلا عن إقرار موقع من صاحب المخبز يتضمن قبوله قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية أو الهيئة العامة للسلع التموينية بسداد قيمة القسط المستحق عليه من مستحقاته طرفهما وتحويله مباشرة إلى البنك فور حلول موعد السداد، ويستمر هذا التحويل حتى تمام سداد التمويل وإصدار البنك المعنى شهادة بإتمام التخالص وسداد كامل المستحقات.

المشروع القومي لتطوير وتحديث المخابز

وجاء من ضمن الشروط  أيضا تقديم صاحب المخبز أو “الفرن” لكافة المستندات والأوراق التي يُحددها البنك الممول اللازمة للتعاقد طبقا للسياسة الائتمانية.

ويستفيد من البروتوكول أكثر من 28 ألف مخبز بلدي على مستوى الجمهورية، ضمن المشروع القومي لتطوير وتحديث المخابز التي تسعى للتحول لاستخدام الغاز الطبيعي، وذلك لرفع كفاءتها وتطوير أنشطتها عن طريق تمويل تركيبات الوصلات الداخلية وعدادات الغاز، وتكلفة توريد وتركيب الولاعات الغازية، وأيضاً إحلال وتجديد الآلات والمعدات القائمة بالمخابز، وذلك بالتنسيق بين البنوك ومكاتب التموين المنتشرة في كافة المحافظات التي ستتولى عرض عمليات التمويل المتاحة لأصحاب المخابز التابعين لكل مكتب على حدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار