• logo ads 2

الزراعة تكشف أسباب حدوث تجويفات داخل البطيخ

alx adv
استمع للمقال

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المفيدة للجسم التي لا غنى عنها حيث يساعد على مواجهة حرارة الجو وتعويض السوائل المفقودة فى الجسم ،وايًضًا يساعد في تعزيز جهاز المناعة ضد الالتهابات والفيروسات ويستطيع أن يحمى الجسم من العوامل المؤذية، وبالرغم من فوائده العديدة .

اعلان البريد 19نوفمبر

ولكن اشتعلت حالة من الجدل على مدار الأيام الماضية بسبب ما تردد من تحذيرات من فواكه مسرطنة بالأسواق.

وفى هذا الصدد قال الدكتور عماد عطا الله مدير الجودة فى المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بوزارة الزراعة، إن أغلب المخاطر التي يمكن أن تسببها مركبات وقاية النباتات ” مبيدات الآفات” ترجع إلي قلة وعي المزارعين والاستخدام غير السليم من بعضهم ، لافتًا أن لجنة المبيدات تراجع بدقة علي كل الارشادات المدونة على البطاقات الاستدلالية باستخدام المبيد وكيفية الاستخدام وجرعات الرش المحددة.

وأضاف عطا الله في تصريح خاص لـ«عالم المال» ،أن الإصابة بالإسهال بعد تناول البطيخ هي ظاهرة عالمية وليست في مصر فقط ، وطبقًا للبيانات الرسمية فإنه يوجد أكثر من 200 حالة إصابة في إنجلترا كل عام بسبب تناول البطيخ وايضًا في ألمانيا وكذلك طبقًا لتقرير الـFDA في أمريكا وغيرها من الدول، موضحًا أن انتشار مواصفات البطيخ ذات اللون الابيض هي مجرد ظاهرة فسيولوجية وهى عملية طبيعية لا تمثل خطورة علي الصحة .

استخدام التقنيات الحديثة

وأكد مدير الجودة في المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بوزارة الزراعة، أنه تم التأكد من سلامة المحاصيل الموجودة في الأسواق حاليًا ومطابقتها للمواصفات القياسية من خلال برنامج وطني تتبعه الحكومة باستخدام التقنيات الحديثة لرصد المبيدات الضارة المتبقية على المحاصيل الزراعية، مشيرًا إلي تقلب المناخ خلال هذه الفترة بالإضافة إلي الإفراط في الري، واستخدام المركبات الكيماوية هما السبب وراء حدوث تجويفات داخل ثمار البطيخ.

وأشار عطا الله ، إلي أن مصر تعتبر الأولي عالميًا فى تصدير الموالح و الفراولة وعدد من الزراعات وتصدر الى الاتحاد الأوروبي وليس من الطبيعي أن يكون لدينا منتجات مسرطنة ونقوم بالتصدير، مشيرًا إلى وجود دورات تدريبية عملية في جميع التخصصات المعمل مثل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة والأيزو، والميكروبي ولوجي والملوثات العضوية الثابتة، لمختلف الجهات المتعاونة مثل الشركات المصدرة والمستوردة، ومصانع الصناعات الغذائية، وذلك بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية.

استشاري التغذية العلاجية

وقال الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، إن البطيخ الأحمر يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، والحماية من الجفاف، وخفض درجة حرارة الجسم، وضغط الدم. نظرا لأن 92% تقريبا من تكوين البطيخ الأحمر هو عبارة عن ماء، يجعله ذلك اختيارا مثاليا في فصل الصيف، ويساعد على تخليص الجسم من السموم عبر العرق في أيام الصيف الحارة. ولنفس السبب، وكونه غنيا بالألياف، يساعد البطيخ على خسارة الوزن الزائد، حيث يكبح الشهية ويشعر بالشبع لفترة أطول ويقلل من الرغبة في تناول أي مصدر آخر للسكريات غير المفيدة.

 وتشير الدراسات إلى أن فرص الإصابة بالربو تنخفض لدى الأشخاص الذين يتناولون البطيخ الأحمر بانتظام، ويعود السبب في ذلك لمحتوى البطيخ العالي من فيتامين “ج” الذي يفيد في حالات الربو.

كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تحسين عمل النواقل العصبية وتقويتها في الجسم، ويساعد على تحسين حالة اللثة ومنع زيادة أعراض الأمراض المرتبطة بها ومضاعفاتها، إضافة إلى حماية العين من الأمراض التي قد تسببها عمليات الأكسدة الضارة في الجسم، والحماية من مرض التنكس البقعي الذي من الممكن أن يسبب العمى.

اختيار نوع الثمرة

ونصح الخبير عند شراء الفاكهة باختيار ثمرة ذات شكل ثابت ومتماثل ولا تحتوي على جروح أو خدوش مع قشرة لامعة وبقعة صفراء كبيرة، والتي تشير إلى أنها قضت وقت كافيا في النضج (البقعة البيضاء تشير إلى عدم نضوجها بشكل كافٍ).

 يصدر البطيخ الناضج صوتا عميقا عند ضربه باليد، أما إذا كان صوته مجوفا فمن المحتمل أن تكون ناضجة أكثر من المطلوب، وعادة ما تكون خطوط البطيخ الناضج الخارجية بارزة قليلا أشبه بالعروق المنتفخة.

وفي هذا الصدد نقدم الطريقة الآمنة والصحية لتناول البطيخ في فصل الصيف.

النيتروجين

عنصر مهم لنمو وتطور النباتات، ولكن كثرته في النباتات قد يكون سبب في الإصابة بالتسمم، حيث يميل مزارعو البطيخ إلى تجاوز المعايير المقبولة لكي يزيد حجم البطيخة نسبيا وتباع بسعر أغلى.

ولكن هذه الطريقة تسمم المشتري بعد تناول هذا النوع من البطيخ لذلك يجب أن تنتبه إلى لون قشرة البطيخة فإذا كانت صفراء تجنبها تماما.

المجوف

تجنب تناول البطيخ المجوف من الداخل لأن ذلك يعني أن البطيخة قد تحتوي على هرمونات تسبب التسمم الغذائي.

تركيز النترات

يمكنك فحص تركيز النترات في البطيخ وتجنب التسمم بوضع قطعة صغيرة منه في ماء نظيف في درجة حرارة الغرفة.

إذا كانت الفاكهة خطرة، سيتحول لون الماء إلى اللون الوردي الفاتح وفي هذه الحالة من الأفضل التخلص من البطيخ.

خدوش بني .

عند شرائك للبطيخ ، حاول أن تشتري البطيخ الذي يحتوي على الخدوش البنية لأنها تكون علامات على أن النحل قد مر على تلك الفاكهة، وبالتالي فهي صحية وذو مذاق رائع. 

ذيول خضراء

البطيخ الذي يحتوي على ذيول خضراء وطازجة ليس ناضجًا، اختر البطيخ ذي الذيل الجاف، إذا لم يكن للفاكهة ذيل، انتبه إلى منطقة تثبيتها على الساق، يجب أن تكون بنية اللون .

علامات

 تجنب شراء البطيخ الذي يوجد فيه علامات كوخز بالأبر أو الحقن لأن هذا يعني بأن البطيخة محقونة بالنتروجين السام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار