• logo ads 2

لماذا ارتفعت أسعار الثوم البلدي؟.. «شعبة الخضروات والفاكهة» تجيب

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الثوم البلدي بالسوق المحلى ارتفاعًا ملحوظا، خلال الفترة الحالية إذ تراوح سعر الكيلو بسوق الجملة بين 17 و18 جنيهًا، ليباع في سوق التجزئة بـ 25 و30 جنيها حسب المنطقة وفقا لـ”شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

 وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الثوم قفزت بشكل غير طبيعي بالأسواق خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أن السبب وراء ارتفاع الأسعار هو انتهاء موسم بيع الثوم الأخضر، وهو معروف بانخفاض أسعاره مقارنة “بالناشف” على حد قوله.

وأضاف “النجيب” فى تصريحات لـ”عالم المال”، أن محصول الثوم هذا العام أقل من العام الماضي بنحو 20%، نظرا لعزوف بعض المزارعين عن زراعته واستبداله بمحاصيل أخرى، يزيد إنتاجها ومدة اقل في زراعاتها، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الثوم البلدي هذا الموسم لاعتباره مقويا للمناعة في ظل انتشار جائحة كورونا.

وأوضح النجيب، أن مصر قامت بتصدير كميات كبيرة من الثوم البلدي خلال الموسم الماضي بسبب زيادة الطلب عليه من الدول العربية خلال أزمة فيروس كورونا، مما ساهم في ارتفاع أسعاره خلال الموسم الحالي، موضحا أن  محصول الثوم البلدي يزرع في شهري سبتمبر وأكتوبر ويستغرق نضجه نحو 6 أشهر تقريبًا، وهو ما يحدث تغير في الأسعار نتيجة قلة المعروض.

وأشار نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة  إلى أن المساحة التي زرعت من الثوم لم تزد على 43 ألف فدان مع الإقبال الشديد من المواطنين على استخدام الثوم كنتيجة لكثرة التوصيات بتناوله وتعدد فوائده لزيادة مناعة الأجسام ضد فيروس كورونا.

وعن أسعار الخضروات والفاكهة خلال هذه الأيام ، أكد “النجيب” أن سوق الخضروات يشهد استقرارا في الأسعار وتوافر كافة أنواع الخضروات والفاكهة وبأسعار مناسبة باستثناء الثوم البلدى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار