• logo ads 2

خبير: مصر تواكب التطور التكنولوجيا بطباعة العملات البلاستيكية

alx adv

يستعد البنك المركزي المصري لإصدار العملات البلاستيكية مطلع الشهر المقبل بعد انتهائه من تجهيز المطبعة الجديدة في العاصمة الإدارية من خلال طباعة فئة العشرة جنيهات وطرحها في الأسواق بشكل مبدئي  مع النقود الورقية في السوق.

وقال الدكتور إسلام شوقي، الخبير الاقتصادي، إن  استبدال العملات الورقية بالبلاستيكية يعد خطوة هامة  لمواكبة مصر للتطور التكنولوجي في مجال طباعة النقود أسوةً بدول مثل كندا وبريطانيا واستراليا ونيوزيلدنا وفيتنام، وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع إعلان منظمة الصحة العالمية انتقال فيروس كورونا المستجد عن طريق النقود الورقية حيث يمثل استخدامها أحد وسائل انتقال فيروسات ومن ها فيروس كورونا  وكذلك العدوى البكتيرية.

وأعلن البنك المركزي المصري  عن طرح بعض الفئات من النقود البلاستيكية مثل فئة ال 10 و 20 جنيهًا، علمًا بأن طباعة هذا النوع من النقود سيتم طباعته بالمطبعة الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة والتي سيتم تجهيزها بأحدث ماكينات إنتاج العملات في العالم.

فوائد العملات البلاستيكية

وأضاف “شوقي”، في تصريحات خاصة لـ”عالم المال”، أن النقود البلاستيكية تصنع من مادة يطلق عليها ” البوليمر” وهي مادة غير ضارة للبيئة، وتتميز بزيادة عمرها الافتراضي 5 أضعاف عمر النقود الورقية والتي تتدهور سريعًا بعد تداولها.

ويرى الخبير المصرفي، أن العملات البلاستيكية تساهم في خفض تكاليف الطباعة مقارنةً بالورقية، تساعد على محاربة تزييف” تزوير” العملة، حيث أن البلاستيك يصعب تقليده وبه أعلى معدلات للأمان فى التصنيع أكثر من النقود الورقية مما يساهم في السيطرة على السوق النقدي، كما تتسم العملة البلاستيكية بالمرونة وأكثر تحملًا للاحتكاك ولها القدرة على مقاومة الماء ولاتذوب وتتحلل بسهولة.

وأشار الى أن طباعة أوراق النقود تتم وفقًا لعملية حسابية اقتصادية يراعى فيها معدل النمو الاقتصادي المتحقق، ومعدل ارتفاع أسعار السلع والخدمات المنتجة داخل الدولة والذي يطلق عليه نسبة التضخم، كما يتم طباعة العملة على أساس حساب حجم النقود السائلة المتداولة داخل الاقتصاد المصرى.

مستقبل العملات الورقية

وأرجع شوقي، استمرار تداول العملات الورقية مع النقود البلاستيكية الى رغبة الجهات السيادية فى عدم اشعار المواطن بأي قلق تجاه طباعة النقود الجديدة فيتم استخدام الجديدة والقديمة على حد سواء، أما فيما يخص عملية سحب أوراق النقد المتهالكة من السوق ، فتأتى تلك الخطوة حتى لايتم التعامل بها ،

ومن ثم يتم سحب البنكنوت القديم من الأسواق وإحلاله بالمطبوع من النقد الجديد  بإشراف ورقابة من البنك المركزي

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار