• logo ads 2

صحة الحيوان تستعرض خطورة مرض البروسيلا على الاقتصاد القومى

alx adv

قال الدكتور محمود عصام أستاذ البروسيلا بمعهد بحوث الصحة الحيوانية ، أن قسم البورسيلا بالمعهد به كوادر بشرية متخصصة في هذا المرض، نظرًا لأن مزارع الألبان مهددة بمرض الإجهاض المعدي “البروسيلا” الآن ، حيث أن هذا المرض ينتقل للإنسان عن طريق الحيوانات المصابة.

 

وأضاف “عصام” في تصريح خاص لـ«عالم المال»، إن هذا المرض يسبب خسائر كبيرة للثروة الحيوانية تسبب عاصفة من الاجهاضات في الحيوانات العشار مما يؤدى إلى نقص فى إنتاج الألبان بنسبة للثروة الحيوانية تسبب عاصفة من الاجهاضات في الحيوانات «العشار» مما أدي إلى نقص إنتاج الألبان تصل إلي 30%  مضيفًا أن أى مزرعة يظهر فيها هذا المرض يتم الحجر عليها ومنع منتجاتها من الدخول أو الخروج مما يؤدي إلي خسائر فادحة لمربي الثروة الحيوانية.

 

مراكز تجميع الألبان

 

وأوضح أستاذ البروسيلا، أن هذه الخسائر تؤثر على الاقتصاد القومي للدولة يضاف اليها جزء كبير من الخسائر الناتجة عن الاصابات البشرية عن طريق الألبان ومنتجاتها ، لذلك توجهت وزارة الزراعة والدولة لتدشين مراكز تجميع الألبان لأن معظم الثروة الحيوانية منتجة للألبان ، حيث سهلت الدولة لصغار مربي الماشية لتسويق منتجاتهم.

 

وتابع: أن عادة الحيوانات المصابة ببكتيريا البروسيلا لا يمكن لها الشفاء منها لذلك إن أي احتكاك جسدي وتعامل مع الحيوانات المصابة أو مع المنتجات التي قد نحصل عليها منها قد تنقل بكتيريا البروسيلا ليسبب للإنسان داء البروسيلا.

 

وأشار إلى أن الاهتمام بإنشاء مراكز تجميع ألبان جديدة فى أماكن تمركز صغار مربى ماشية الألبان ومنتجى الألبان، وكذلك رفع كفاءة وتطوير مراكز تجميع الألبان القائمة بقروض بنكية ميسرة طبقاً للمواصفات القياسية لتواكب المعايير الدولية، بما ساهم في توفير ألبان جيدة للاستهلاك الطازج أو التصنيع، فضلا عن فتح أفاق جديدة لتصدير منتجاتنا اللبنية إلى الخارج مما يؤدى إلى تحسين العائد من إنتاج الألبان لصغار المربين.

 

اللجنة التنسيقية

 

ومن جانبه أعلن مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، اعتماد اللجنة التنسيقية لإدارة المشروع القومي لمراكز تجميع الألبان، برئاسة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مبلغ 119 مليون جنيه جديدة لتمويل 23 مركز تجميع الألبان في 10 محافظات ،موضحًا أنه بذلك يصبح إجمالي ما تمت الموافقة على تمويله نحو 253 مليون جنيه يستفيد منها 97 من أصحاب مراكز تجميع الألبان.

 

وأشار الصياد الى أن اللجنة اعتمدت البيان المقدم من البنك الزراعي المصري، لعدد 23 مركز تجميع ألبان في محافظات: البحيرة، الغربية، المنوفية، الشرقية، الفيوم، الإسماعيلية، سوهاج، الاقصر، دمياط، بني سويف.

 

ولفت الصياد إلى أن إجمالي التمويل الجديد الذي تم اعتماده لهذه المراكز بلغ نحو 119 مليوناً و631 ألف جنيه، يشمل تطوير المعدات، والإنشاءات، والسيارات المجهزة، والأدوات اللازمة لعملية التشغيل المطور.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار