• logo ads 2

لماذا ارتفعت أسعار الزيت الحر بالسوق ؟..«شعبة المواد الغذائية»

alx adv

كشف أحمد عتابي، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، أسباب زيادة سعر الزيت الحر بالسوق المحلى خلال الفترة الحالية، مؤكدا أن سعر الزيت ارتفع عالميا” نتيجة لأزمة كورونا والتي ترتب عليها قلة الإنتاج، بسبب حالة الإغلاق التي تشهدها العديد من الدول المصدرة للزيوت.

وقال “عتابي”، فى تصريحات لـ”عالم المال” إن مصر لا تصنع كميات كبيرة من الزيوت، ويتم استيراد نحو ما يقرب من 90% من استهلاكنا من الزيوت، لافتا إلى أن الدولة بدأت تهتم بزراعة البذور لإنتاج زيت النخيل لزيادة إنتاج مصر، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر الزيوت عالميًا يرجع إلى أزمة جائحة كورونا والتي قللت من الإنتاج في معظم المنتجات وليست الزيوت فقط،.

وعن عودة انخفاض أسعار الزيوت مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، أكد  “عتابي” أنه إذا رجعت حركة إنتاج الزيوت في العالم مرة أخرى ستنخفض الأسعار”، موضحا أن أي سعر قابل للزيادة والنقصان حسب العرض والطلب في الأسواق.

وعن ارتفاع أسعار زيت التموين” السلع المدعمة” أكد “عتابي” إن وزارة التموين والتجارة الداخلية كان لديها مخزون استراتيجي ولم يستطيع رفع السعر إلا بعد أن قل المخزون ولكن  اكتفي بتقليل كمية الزجاجة  أو الوزن فقط أصبحت 800جرام بدلا من لتر وسعره 17 جنيها ويباع خارج الدعم بـ 21 جنيها.

وتابع عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، أن أسعار زيت الطعام الحر ارتفعت في الأسواق بين جنيهين و3 جنيهات خلال الأيام الماضية، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار ليس له علاقة بقرار وزارة التموين ورفع الزيت المدعم، لافتا إلى إن سعر زجاجة الزيت الخليط ارتفع إلى 20 جنيهًا مقابل 18 جنيهًا، وسعر زجاجة زيت الذرة ارتفع إلى 33 جنيهًا مقابل 30 جنيهًا، وسعر عباد الشمس صعد إلى 30 جنيهًا مقابل 28 جنيهًا.

ورفعت وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الأيام الماضية أسعار الزيت التمويني؛ لتكون عبوة الزيت 800 ملي بالسعر المعلن 17 جنيها، وعبوة لتر بسعر 21 جنيهًا للمستهلك وذلك اعتبارًا من بداية الشهر الجاري، وذلك لضمان عدم حدوث أي تشوهات سعرية أو القيام بأي ممارسات ضارة بالمستهلك من جانب بعض المتلاعبين، بحسب بيان الوزارة.

وأكدت وزارة التموين ، أنه لا يوجد أي أزمات أو اختناقات في وفرة وإتاحة الزيوت الخام أو المعبأة لتوافر الأرصدة الإستراتيجية داخل البلاد لدى القطاعين العام والخاص وما يتم حالياً من جانب وزارة التموين هو ضبط عملية التداول والتوزيع لهذه السلعة الإستراتيجية بالأسعار العادلة بالنسبة للمستهلك النهائي والتي تتراوح أسعار الزيوت فيها ما بين (21 – 23) جنيها للزجاجة 1 لتر.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار