• logo ads 2

إيه بي بي مصر: نفخر بمشاركتنا فى المشروعات القومية المصرية

فى حوار خاص لـ"عالم المال"

alx adv
استمع للمقال

المهندس محمد سالم رئيس قطاع حلول أنظمة توزيع الطاقة: نفخر بمشاركتنا في المشروعات  التي يتم تنفيذها

اعلان البريد 19نوفمبر

لدينا تاريخ طويل في السوق المصرية وقدرات إنتاجية وتصنيعية محلية تستطيع ان تخدم متطلبات هذه المشروعات العملاقة في وقت قياسي

المهندس عمرو عبد القادر مدير قطاع الحركة: تلعب المحركات الكهربائية ومغيرات السرعة المخصصة لقطاع المياه دورًا رئيسيًا في المشروعات التي نشارك بها بما يحدث وفرا كبيرا في الطاقة ما بين 30 إلى 50 بالمائة مقارنة بالمعدات التقليدية

عبلة السيد – انتهت شركة إيه بي بي مصر من تسليم معدات للجهد المتوسط للمراحل الأولى والثانية والثالثة من مشروع إعادة تطوير توشكي لضمان إمداد الطاقة لأنظمة الري لاستصلاح 105 ألف فدان بمنطقة توشكي بجنوب الوادي بقيمة 4.8 مليون دولار. ستضمن هذه المعدات والخدمات تحقيق إمداد الطاقة لأنظمة الري والخدمات ذات الصلة داخل الأراضي المستصلحة في صحراء توشكي. يأتي هذا المشروع ضمن رؤية  الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تهدف الى تعزيز الإنتاج الزراعي بما يتماشى مع جهود الدولة لتشجيع الاستثمار وخلق فرص العمل في منطقة توشكي من خلال بناء مجتمعات جديدة ومتكاملة موازية لوادي النيل وتعزيز النشاط الزراعي وخلق صناعات وأنشطة حضرية مرتبطة بها وضمان الأمن الغذائي لمصر وتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح من خلال استصلاح 450 ألف فدان بحلول عام 2024.

 

الشركة لها باع كبير ومشروعات كثيرة في مجال الطاقة …نود التحدث عن مشروعاتها في توشكي والمنتجات والحلول التي قدمتها في هذا المشروع الضخم؟

تهتم شركة ABB بالمشاركة في المشروعات القومية في مصر لاسيما المتعلقة منها بالمياه كمياه الشرب ومعالجة مياه الصرف الزراعي. ويعد أهمها مشروع توشكي والذي يهدف الي تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح حيث تم إمداد المشروع بمحركات ومضخات ومغيرات السرعة من إنتاج شركة ABBمن أحدث الطرازات الموجودة في العالم والتي يمكنها توفير ما بين 30 الي 50% من الطاقة مقارنة بالطرازات التقليدية الأخرى خاصة فى المناطق الصحراوية التى تستهلك طاقة أكبر.
كانت إيه بي بي من الشركات الأكثر تفاعلا مع هذا المشروع الضخم منذ بداياته، بدءا من مرحلة البنية التحتية الخاصة بالشبكة الكهربائية وشبكات النقل من محطة السد العالى، بالاضافة لـ 8 محطات نقل كهرباء نفذتهم ABB فى بداية التسعينات، وصولا الي ادخال محطة الضخ الرئيسية عام 1997 وهى تعد الاكبر فى العالم وتشمل أكبر عدد من المضخات والمحركات الكهربائية التي تم تصنيعها خصيصا لخدمة محطة توشكى تصل وقدرة المحرك الواحد 30 ميجا فولت أمبير وتعمل بأنظمة خاصة تم تصنيعها للمحطة بشكل خاص. ومازالت إيه بي بي على مدار الـ 25 عام الماضية تقوم بتشغيل وصيانة الانظمة الكهربائية وانظمة مغيرات السرعة الخاصة بالمحطة بالتعاون مع مصلحة الميكانيكا والكهرباء بوزارة الرى.

 

ما هي التحديات والصعوبات التي واجهتكم اثناء تنفيذ الاعمال المطلوبة لهذا المشروع؟

توقف المشروع لفترة، لكن في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بدأ المشروع يعود مرة اخرى وبدأنا نعمل مع كافة المقاولين المتواجدين بالمشروع لاستكمال اعمال المرحلة الاولى الخاصة بشبكة كهرباء المشروع. ثم بدأ العمل على شبكة الرى الخاصة بالمشروع بداية من مآخذ المياه ومحطات رفع المياه على مراحل مختلفة لخدمة اهداف زراعة منطقة المليون فدان.
واجهت الشركة صعوبات تختلف من منتج لمنتج ومن مرحلة لمرحلة، ففى المرحلة الاولى الرئيسية كان حجم الطلمبات / المضخات كبير للغاية وسعتها وقدرتها لم تعد متوفرة فى اى بلد آخر ولكن إيه بي بي قامت بتصنيعها بأعلى مواصفات وكفاءة وتم الحفاظ على توفير قطع الغيار لها، ولازلنا ملتزمين بتوريد قطع الغيار ورعايتها وتشغيلها لعشرات السنوات قادمة، من اجل الحفاظ على إستثمارات الدولة المصرية .
واليوم نحن فخورون بأن نظل جزءًا من هذا المشروع الضخم من خلال توفير أحدث الحلول والمنتجات لتشغيل المحركات كهربائية والتحكم فى سرعاتها وكفاءة استخدام الطاقة، رغم جميع التحديات والظروف في ظل تواجد تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بما سيسهم في تحقيق تنمية مستدامة ومستقبل أفضل لأبناء توشكى وستساعدهم على تحقيق نجاح اقتصادي واجتماعي وبيئة متوازنة لحاضرهم ومستقبلهم.

 

ما هي الاستثمارات التي قامت بها الشركة لزيادة تواجدها المحلي بما يخدم المشاريع القومية؟

الشركة تتميز بأنها تمتلك تواجد ونسبة تصنيع محلى كبيرة كما اننا حاصلين على شهادات من إتحاد الصناعات ووزارة الصناعة اننا من ضمن اكبر نسب التصنيع المحلى لمنتجات توزيع الكهرباء للجهد المتوسط والمنخفض فى السوق المصري تتخطى نسبة 40%، وهي نسبة لا تتواجد عند أي شركة اجنبية اخري تعمل في هذا القطاع في مصر. نمتلك مجمع مصانع يعد واحدا من أكبر مصانع الشركة علي مستوى العالم. بدأنا عمليات الانتاج فى عام 1978 وكان مصنع إيه بي بي في مصر اول مصنع فى الشرق الاوسط وافريقيا ينتج اللوحات الكهربائية. لدينا باع طويل وخبرة كبيرة في انشاء البنية التحتية لاعمال الكهرباء المرتبطة بمحطات المياه ومشروعات الري الخاصة باستصلاح الأراضي في مصر حيث تعتمد أغلبيتها علي حلول ومنتجات الشركة وإلى اليوم تعمل بكفاءة عالية ويتم تشغليها وصيانتها بواسطة ايه بى بى.
كما أن لدينا مركز خدمة منذ 40 عاما لمحطات الكهرباء يعمل علي تلبية متطلبات السوق المصري وتوظيف الحلول والمنتجات المتاحة لدينا بما يخدم هذه المتطلبات وبما يضمن تحقيق أعلى كفاءة في الأداء واسرع تنفيذ ومتابعة ما بعد البيع بأسعار مناسبة للحفاظ على الاستثمارات المصرية.

 

كيف ترى إيه بي بي الفرص المتاحة في السوق المصري وكيف تستعد لها؟

بوجه عام، السوق المصري سوق واعد ومجال خصب للاستثمار نظرا لعدد سكانها الهائل والتزامها بتنفيذ خطط تنموية كبيرة في الفترة المقبلة، نحن اكبر اقتصاد فى افريقيا. وقد قامت الدولة المصرية بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع الدول الافريقية مثل اتفاقية الكوميسا واتفاقية السوق المشتركة لتوحيد التجارة بين كل الدول الافريقية من أجل تسهيل عملية تنمية الصادرات الى افريقيا وما يتبعها من حلول لوجيستية. كما أن مصر تتميز بوجود العمالة الفنية الكفء والمدربة فى قطاع الهندسة لخدمة الاستثمارات في تكنولوجيا نقل وتوزيع الكهرباء بأقل هادر ممكن وبأعلى كفاءة بما يجعل من مصر دولة جاذبة للاستثمارات أكثر من غيرها خاصة في المجالات الصناعية المختلفة. تعتبر إيه بي بي في مصر مركزا للتصنيع لكل من الشرق الأوسط وافريقيا مما يعد إضافة كبيرة لنا حيث اننا لدينا القدرة علي تغطية متطلبات أسواق متعددة، وتوفير أحدث المنتجات وقطع الغيار وخدمات ما بعد البيع والصيانة والتشغيل من مصر من خلال فريق عمل متكامل بكفاءة وسرعة عالية.

 

ما هي آخر جهود إيه بي بي في مجال كفاءة وترشيد الطاقة في قطاع المحركات كهربائية ومغيرات السرعة؟

في مجال ترشيد الطاقة تعمل ايه بي بي بالتعاون مع وزارة الصناعة متمثلة في هيئة الإنتاج الأخضر واتحاد الصناعات في وضع معايير جديدة لتحديد كفاءة المحركات التي يتم توريدها داخل مصر. وفي هذا الصدد قامت الشركة بإهداء معمل خاص لقياس كفاءة المحركات لمساعدة الوزارة فى قياس كفاءة المحركات المستوردة من الخارج وقياس مدى توافقها مع البيئة مما يسهم في توفير الطاقة بشكل كبير لان هناك كمية كبيرة مهدرة من الطاقة في المحركات ذات الكفاءة المنخفضة. واعتبارا من ابريل 2022 لن يتم السماح بدخول محركات اقل من مواصفة IE3 يعنى كفاءة عالية او نفس المعايير الموجودة حاليا في معظم الدول المتقدمة مثل أوروبا وهذا يعنى أن مصر ستكون في مصاف الدول التي تهتم بترشيد الطاقة في القريب العاجل بإذن الله. ونقوم حاليا بالتعاون مع وزارة الصناعة واتحاد الصناعات بالعمل على مناقشة كيفية تقديم المساعدة لورش الوزارة في التدريب على عمليات الإصلاح الخاصة بالمحركات بما يحافظ على كفاءة المنتج بعد الإصلاح.

ماهي أخر المشروعات التي قامت إيه بي بي بتنفيذها في مصر؟

على مستوى المشروعات الجديدة حاليا نقوم بالمشاركة في تنفيذ محطة بحر البقر أكبر محطة معالجة مياه في العالم حيث نقوم بتوريد منتجات وحلول متكاملة تخدم عدة أوجه من المشروع سواء فيما يخص أحدث طلمبات المياه والمحركات الكهربائية ومغيرات السرعة، وأفضل منتجات نقل وتوزيع الكهرباء التي يتم تصنيعها بأعلى المواصفات العالمية في مصر بالإضافة الي مجموعة متكاملة من حلول إدارة ومراقبة المعدات والمواقع بما يتناسب مع حجم وأهمية هذا المشروع الحيوي. ترتبط هذه المحطة بمشروعات الزراعة واستصلاح الأراضي التي تهتم بها الدولة الآن حيث ستخدم اعمال الري لاستصلاح لما يقرب من 400 ألف فدان في منطقة شرق التفريعة والقنطرة وهذا المشروع يعد من أكبر المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها علي ارض مصر في الوقت الحالي.

كما قامت إيه بي بي بتوريد وتركيب جميع بأحدث مهمات الكهرباء الخاصة بالمتحف المصري الكبير المزمع افتتاحه هذا العام والذي تم بناؤه ليكون أكبر متحف في العالم للآثار. يتضمن حرم المتحف مجموعة من مباني الخدمات التجارية والترفيهية ومركز الترميم والحديقة الخاصة بالمتحف بالإضافة الي مبنى المتحف والذي سيستوعب ما يقرب من 5 ملايين زائر سنويًا. كما تشارك إيه بي بي بمجموعة متنوعة من المنتجات والحلول التي تم توريدها في انشاء شبكات الجهد المتوسط وشبكات نقل الكهرباء لمحطات العاصمة الإدارية لاسيما منطقة أبراج العاصمة ومركز الاعمال. وهناك حاليا تعاون كبير مع كل شركات توزيع الكهرباء لإحلال الانظمة القديمة بأنظمة احدث فى مجال لوحات التوزيع وأكشاك توزيع الكهرباء كما ندرس مع وزارة الكهرباء والمقاولين كيفية استخدام الطاقة وحلول شحن المركبات الكهربائية ومحطات الشحن السريع للأتوبيسات والسيارات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار