• logo ads 2

خبيرة: مصر فى طريقها لاستعادة أمجاد البورصة

alx adv
استمع للمقال

قالت رانيا الجندي، خبيرة أسواق المال، إنه بعد تجديد الثقة لرئيس البورصة المطلوب هو تحقيق النتائج والأرقام التي نستطيع تدوينها في تقارير سوق المال المصري، ونسوق بها لاجتذاب الاستثمار الأجنبي، ويكون هناك وجه مقارنة يعتد به، ومنافسة مقبولة بين أسواق العالم، لا نطلب المستحيل وإنما نأمل في المعقول.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأشارت في تصريح خاص لبوابة “عالم المال” الإخبارية إلى نتائج أسواق المال التي تدون في التقارير السنوية في تضائل مستمر وأصبحت أغلبها زيارات واتحادات ودق أجراس وتدشين مؤشرات، لانقلل من قيمة الجهد المبذول ونعلم المعوقات والتحديات ونحاول سوياً العودة بالماضي لشق الطريق الحالي وإنارة المستقبل.

 

 

دمج بورصتي القاهرة والإسكندرية 

 

وأوضحت أن البورصة المصرية كانت تحتوي على سوق الإسكندرية و القاهرة، مشيرة إلى أنه أنشأ عام 1883 أول سوق سلعي لتجارة القطن المصري، والذي تم تطويره في عام 1909 لتجارة العقود الآجله، والآن نعيد مجد الماضي بالقرارت التي أُصدرت حول إنشاء بورصة سعلية وبورصة العقود الآجلة، واستعادة المجد أحياناً تأتي من مراجعة التاريخ، متسائلة ماذا لو تم دمج بورصتي القاهرة والإسكندرية بقرار جمهوري؟ ولماذا إمارات الشرق الإلكترونية لديها بورصة دبي و بورصة أبو ظبي؟، ففي عام 1907 احتلت بورصتي القاهرة والإسكندرية المرتبة الخامسة عالمياً من حيث المعاملات وقيمة التداول.

 

 

وتابعت: أن المطلوب باختصار مراجعة التشريعات وصلاحيات البورصة مع الهيئة العامة للرقابة المالية ، مشيرة إلى أن مصر كانت في حقبة من تاريخها لاتعبر أنها تحمل للفراعنة تاريخ ونراها الآن تستعيد أمجاد أجدادها تحت شعار الجمهورية الجديدة نعم ننتظر بورصة مصرية جديدة تليق بتاريخها فقد حان الوقت أن نسطر في تاريخ سوق المال مجد مستقبلي بمشاركة القائمين على إدارة البورصة المصرية.

 

 

واستكملت: لن أضع دراسة مقارنة بين عدد الشركات منذ عشرات السنوات ولا نسبة رأس المال من الناتج المحلي الإجمالي ولن أتحدث عن القيمة السوقية لرأس المال ولا قيم التداول فقد سئمتم من كثرة الحديث عنهما. وكذلك لن أذكر عدد المؤشرات مقارنة بعدد الشركات المدرجة فتكثر مؤشرات القياس كلما قلت عدد الشركات المدرجة ولن نحبط القائمين فإن كنا مكانهم لانعلم ماكنا فاعلين بسلطات محدودة رغم خبراتهم الوفيرة.

 

 

وأكدت على أن مراجعة التشريعات والصلاحيات من أهم أولويات العمل، تليها وضع مؤشرات لقياس معدلات نمو سوق المال تقيس معدل نمو رأس المال السوقي، معدل نمو عدد الشركات المدرجة، معدل تمثيل القطاعات داخل السوق المصري، معدل إدراج الشركات التي تجتذب المستثمر الأجنبي وتمثل التوجهه إلى مصر الرقمية وكذلك تعطي صورة أكثر وضوحاً عن الجمهورية الجديدة بمدنها الرقمية العملاقة والشركات متعددة الجنسيات التي ستقام على ضفاف الممر الملاحي المتمثل في قناة السويس الجديد، وكذلك نرى أول سيارة كهربائية بمشاركة مصرية صينية تُنير مؤشر الصناعة.

 

 

وتأمل في استحداث شركات بدلاً من الإدرات تحت مظلة البورصة المصرية في مجالات التسويق سواء للإدراج في سوق المال من جانب العرض أو لجذب مستثمرين جدد بكافة فئاتهما، وكذلك إنشاء مركز أبحاث يوفر البيانات الخاصة بالأسواق العالمية والعربية والناشئة للجامعات المصرية ويمدهم دورياً بكل ماهو جديد في أسواق المال وينشر دوريات بالتعاون مع الجامعات وأقسام الأبحاث لدى الشركات المرخص لها بذلك وإمدادهم بالعناوين المطلوبه للرسائل والأبحاث العلمية.

 

 

وأشارت إلى إنشاء أو التعاون مع شركات في مجال التكنولوجيا المالية لإعادة شريط الأسعار على موقع البورصة المصرية وكذلك توفير تطبيق يوفر المعلومات والأسعار، والاستفادة من التكنولولجيا المالية التي أول من سنها في مصر سوق المال بتطويرها وتحديثها المستمر، ومحاولة الموافقة على تطبيق التوقيع الإلكتروني الذي سيسهم في جذب شريحة أكبر من المستثمرين على نطاق الجمهورية ودول العالم بأجمعه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار